اضرار الصيام على جسم الإنسان و نصائح هامة للحفاظ على الصحة الجسدية !

اضرار الصيام على جسم الإنسان و نصائح هامة للحفاظ على الصحة الجسدية
تأثير الصيام على الجسم
أن تصوموا خيراً لكم إن كنتم تعلمون ، قصتنا اليوم تبدأ مع هذا المقطع من الآية القرآنية الكريمة ، جميعنا نعلم و نشعر في كثير من الأحيان بالأثر الإيجابي للصيام على صحتنا النفسية و الجسدية، لكن عندما نحاول البحث عن الآثار الصحية الموثقة من الناحية العلمية التي ترتبط بـ تأثير الصيام على الجسم الإنسان .

 فإننا للأسف نجد تضارب وتداخل كبير في المعلومات مدفوع بكم هائل من المعلومات غير المبنية على مراجع علمية مناسبة، مما يجعل الأمر في النهاية أشبه بالمستحيل، إذا أردنا أن نكتشف إنعكاسات الصوم الصحية على جسدنا في المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية الدولية. 


ي هذا المقال سوف نحاول أن نقهر هذا المستحيل بجولة في الدراسات البحثية الطبية التي تناقش تأثير الصيام على الجسم الشهر المبارك على مختلف أجهزتنا الحيوية. 

تأثير الصيام على الجسم و الصحة الصيام و أثره على وظائف الكبد يتمثل دور الكبد الأساسي خلال فترة الصيام في العمل على حفظ مستويات الجلوكوز ، مصدر طاقة الخلايا في الدم و ذلك من خلال عدة مسارات: زيادة معدل تكسير الجلايكوجين: هو عبارة عن مادة تخزن بكميات محددة في الكبد، وينتج عن تكسيرها جزيئات جلوكوز، وفي المتوسط يمكن لمخزون الجلايكوجين في الكبد حفظ مستويات الجلوكوز في الدم لفترة في حدود 12 ساعة. 

صنع جلوكوز جديد: للكبد أيضاً القدرة على تصنيع جزيئات الجلوكوز من بعض المواد الخام التي تتوافر لديه مثل : بعض أنواع الأحماض الأمينية والمركبات الأولية الأخرى، وتبدأ هذه الخطوة إذا استمرت ساعات الصيام لفترة أطول، مما يمكن للجلايكوجين وحدة مسايرتها. على جانب آخر .. وجدت بعض الدراسات التي استهدفت اكتشاف تأثير الصيام على الجسم وعلى مرضى الكبد أن نسبة كبيرة من الحالات المستقرة في فترة ما قبل رمضان لا يحدث لها أي آثار سلبية بسبب الصيام في رمضان. 

و في دراسة على تأثير الصيام على الجسم و خاصةً مرضى الكبد وجد الآتي: التزام المرضى بالعلاج كان أفضل في المجموعة غير الصائمة مقارنة بالمجموعة الصائمة. الصيام ارتبط به زيادة في معدل أعراض عسر الهضم. لكن على عكس النتائج السابقة، وجد أن معدل حدوث نزيف بسبب دوالي المريء كان أقل في المجموعة الصائمة مقارنةً بالمجموعة غير الصائمة. ا

الصيام لمرضى الكبد .. لصيام بدون متاعب اتبع هذه التعليمات الصيام وتأثيره على المرارة رغم قلة عدد الدراسات التي ناقشت تأثير الصيام على الجسم على المرارة، وما يرتبط بها من مشكلات صحية مثل : التهاب المرارة، والحصوات المرارية، إلا أن هذه الدراسات تتفق على أن المرارة تتأثر بعدة عوامل متنوعة؛ لذا فإن الحكم على تأثير رمضان عليها دون مراعاة هذه العوامل يعطي نتيجة غير دقيقة. 

من هنا يمكن وضع بعض أهم المحاور الخاصة بالعلاقة بين رمضان وبين مشكلات المرارة و تشمل: الوجبات الدهنية الدسمة: تمثل الوجبات الدهنية الدسمة أحد أكبر التحديات الصعبة بالنسبة للمرارة، لذا ترتبط مشكلات المرارة بها بشكل كبير، وعلى ذكر الوجبات الدهنية الدسمة يأتي ذكر الموائد الرمضانية العامرة، وهكذا يتضح أن نمط التغذية الغير صحي في رمضان والذي يعتمد على تناول وجبات دسمة وغنية بالدهون يؤدي إلى تأثير سلبي على المرارة. 

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل السمنة الأشخاص المصابون بـ السمنة بشكل عام تكون احتمالات دون أمراض المرارة لديهم أعلى من نظرائهم من الأشخاص الأقل وزناً. 

 أسرع طرق تساعدك على التخلص من السمنة و إنقاص الوزن الكوليسترول تعتبر الحصوات المرارية المتكونة من الكوليسترول أحد الأنواع الشائعة وراء مشكلات المرارة، و غالباً ما تكون مرتبطة بـارتفاع نسب الكوليسترول في الدم بشكل عام. 

و من حسن الحظ أن هناك افتراضات علمية مبنية على نتائج بعض الدراسات تشير إلى دور إيجابي لصيام رمضان في خفض نسب الكوليسترول الضار في الجسم، مما قد يكون له تأثير إيجابي على صحة المرارة. هكذا يمكننا أن نقول إن التأثير الإيجابي للصيام على صحة المرارة مشروط بـتقليل الوجبات الدهنية الدسمة في رمضان، و استبدالها بوجبات صحية غنية بـ الخضروات الطازجة، وهو ما سينعكس إيجابياً على الوزن. 


و بالتالي سوف نتمكن من ضبط العوامل التي ترتبط بآثار سلبية على المرارة لتصبح متناغمة مع تأثير الصيام على الجسم بالشكل الإيجابي على نسب الكوليسترول بما يضمن فرص أكبر للحفاظ على صحة المرارة.


رغم ما ينصح به الأطباء من الامتناع عن ملء البطون خلال الإفطار والسحور، حتى يتمكن الإنسان من أداء عمله، ورغم ما يشدد عليه بعض المشايخ من أن حكمة الانقطاع عن الطعام والشراب هي الشعور بمعاناة الفقراء، داعين إلى البعد عن التبذير، فإن الواقع يقول إن إنتاجية الموظفين في الشرق الأوسط تنخفض بين 25% و40% خلال شهر رمضان، كما أن الإنفاق على الطعام والشراب يرتفع إلى ثلاثة أضعاف، بحسب استطلاع رأي.


وإذا كان ارتفاع النفقات يعود بصفة أساسية إلى السلوك الشخصي والعادات الاجتماعية، فإن تراجع الإنتاجية لا يمكن تعديد أسبابه دون أن يوضع بينها انخفاض الكفاءة البدنية والذهنية للصائم، وهو ما أكدته دراسة أجراها قسم العلوم الطبية الحيوية في كلية الطب الجامعي في جامعة أبردين البريطانية، بالتعاون مع كلية العلوم الصحية وقسم طب الأطفال في كلية الطب في جامعة الكويت.

وتوصلت الدراسة التي نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، إلى أن النمط الغذائي للصائمين في رمضان، يتسبب بشكل أساسي في الجفاف، ومن ثم يُحدث خللاً في الوظائف الإدراكية، وانخفاضاً في معدل استهلاك الطاقة، وزيادة في الخمول، إلى جانب سرعة في التهيج المزاجي الذي يرجع في جزء منه إلى الحرمان من مصادر الكافيين وكذلك النيكوتين للمدخنين، فضلاً عن الإصابة بالصداع بنسبة بلغت 67%، والصداع النصفي بنسبة 14%.

الدراسة رصدت أيضاً أن معدل حوادث السيارات يزيد في شهر رمضان في الدول ذات الأغلبية المسلمة، ورجحت أن يكون ذلك بسبب التغيّر المزاجي والخلل في الوظائف الإدراكية، إلى جانب الإصابة بالإج 
أحدث أقدم