واشنطن تفتح نظامها المصرفي أمام عائدات الماريجوانا بعد تصويت الكونغرس الأميركي على مشروع قانون البنوك لتسهيل التجارة

واشنطن تفتح نظامها المصرفي أمام عائدات الماريجوانا
واشنطن تفتح نظامها المصرفي أمام عائدات الماريجوانا بعد تصويت الكونغرس الأميركي على مشروع قانون البنوك لتسهيل التجارة
صوت مجلس النواب الأميركي الأمس الأربعاء علي مشروع قانون يفتح القطاع المصرفي أمام تجار  الماريجوانا الذين كافحوا طويلا من أجل تشريع مداخيلهم من هذه الزراعة المزدهرة في الولايات المتحدة .

وتسمح  47 ولاية أمريكية من أصل 50 زراعة الماريجوانا وأستخدامها بدرجات متفاوتة حيث الجني زراعة الماريجوانا توفر المليارات الدولارات من العائدات وتوظف نحو 200 ألف شخص، وفق جماعة الضغط الرئيسية "NORML" لتشريع القنب الهندي - المعروف في العامية التونسية باسم "الزطلة" واعتبر مساندو  القانون أنّ ذلك سيساعد بشكل كبير على الحد من العمليات المصرفية غير الشرعية بهدف التهرب من الضرائب وغسل الأموال وجرائم أخرى.

و لكن مزعم قانون ''الفيدرالي FBI " يعتبر الماريجوانا مخدرا خطيرا يشبه الكوكايين و حبوب الهلوسة والهيرويين يعني أنه ليس باستطاعة المنتجين أدخال أموالهم التي يجنونها من بيعه إلى النظام المصرفي الخاضع للقوانين الفيدرالية .

وأقر قانون العمليات المصرفية الآمنة "Safe Banking Act" بغالبية 321 صوتاً مقابل 103، ما "يعزز الشفافية والمحاسبة ويساعد جهات إنفاذ القانون على استئصال العمليات المصرفية غير الشرعية بهدف التهرب من الضرائب وغسل الأموال وجرائم أخرى"، وفق ما قال الممثل الديمقراطي، Ed Perlmutter ، أحد رعاة القانون.

وأضاف Ed Perlmutter "هذا سيخفض ايضاً من خطر الجرائم العنيفة في مجتمعاتنا. فهذه الأعمال والموظفين العاملين بها أصبحوا هدفا للجرائم والسرقة والاعتداءات بسبب أموالهم النقدية".


وأشار الحاقدون الذين يختبئون وراء  معارضة  القانون إلى الخطر الذي قد ينتج عن أستغلال عصابات المخدرات التي تعمل أيضا في الماريجوانا  للقانون من أجل وصول أسهل إلى النظام المصرفي.

وقال باتريك ماكهنري النائب الجمهوري إن "عصابات المخدرات وجدت أنه من الأسهل زراعة الماريغوانا ومعالجتها في ولايات مثل كولورادو بشكل قانوني وشحنها عبر الولايات الأميركية عوض احضارها من المكسيك وكوبا".

وقال النائب الجمهوري Patrick Kennedy إن "عصابات المخدرات وجدت أنه من الأسهل زراعة الماريغوانا ومعالجتها في ولايات مثل كولورادو بشكل قانوني وشحنها عبر الولايات الأميركية عوض احضارها من المكسيك وكوبا"

و يذكر أن مشروع القانون يجب أن يقره مجلس الشيوخ الأمريكي أيضا ويوقعه الرئيس دونالد ترامب قبل أن يصبح نافذاً.
أحدث أقدم