بي بي سي تدخل عالم "الدارك ويب Dark web " لتجاوز مشكلات الحجب في الدول الأكثر قمعا للحرية في العالم من خلال متصفح "تور Tor" الخفي و الأمن

بي بي سي تقدم خدمة لحماية متصفحي مواقعها تساعدهم على تجاوز مشكلات الحجب
بي بي سي تدخل عالم "الدارك ويب Dark web " لتجاوز مشكلات الحجب في الدول الأكثر قمعا للحرية في العالم من خلال متصفح "تور Tor"  الخفي و الأمن 
أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي منذ أيام علي موقعها الإخباري العالمي ومواقعها باللغات العربية والفارسية والروسية، عبر متصفح Tor، في محاولة لتقويض الرقابة الحكومية على مستخدمي هذه المواقع في الدول الأكثر قمعا لحرية في العالم .

يشار إلى أن متصفح "تورTor" هو برنامج يحمي الخصوصية ويُستعان به في الوصول إلى شبكة الإنترنت بشكل مختفي عبر تقنية تعرف باسم  الشبكة المظلمة “الدارك ويب و الديب ويب"”

ويتيح متصفح "تورTor" إمكانية إخفاء هوية مستخدميه و البيانات التي يدخلونها بما يُجنبهم التعرض للمراقبة الحكومية.

ومن بين الدول التي حاولت حظْر الدخول إلى موقع أخبار بي بي سي الصين وإيران وفيتنام.

"مظاهرات مصر: مسؤول حكومي يرجح حجب موقع بي بي سي عربي إثر تغطية احتجاجات محدودة و حجب موقع بي بي سي باللغة الانجليزية في الصين وبدلا من زيارة موقع bbc.co.uk/news أو bbc.com/news، يمكن لمستخدمي متصفح "تور Tor" استخدام العنوان الإلكتروني الجديد bbcnewsv2vjtpsuy.onionو لتحميل برنامج من موقعه الرسمي مجانا ... إضغط هنا

وستصبح نسخة الإنترنت هذه لموقع بي بي سي الإخباري هي النسخة الدولية لمرتادي الموقع الإلكتروني من خارج المملكة المتحدة.

وستشتمل هذه النسخة على خدمات بي بي سي باللغات العربية والروسية والفارسية أيضا.

لكن المحتوى والخدمات الخاصة بالمملكة المتحدة مثل BBC iPlayer لن يمكن الدخول عليها، بسبب أمور متعلقة بحقوق البث.

وفي بيان قالت بي بي سي: "الآن أصبح المحتوى الإخباري لبي بي سي العالمية متاحا على شبكة Tor للمستخدمين في بلدان يُحظر أو يُقيّد فيها الدخول على موقع بي بي سي الإخباري. ويأتي هذا تمشيا مع رسالة بي بي سي العالمية بالتغطية الأمينة للأخبار حول العالم".

وأعلنت بي بي سي يوم الأربعاء عن أول خدمة إخبارية صوتية تفاعلية في المملكة المتحدة.

وسيتمكن مستخدمو الأجهزة المدعومة بنظام أمازون أليكسا إحراز السبق والحصول على مزيد من المعلومات حول القصص في مجال اهتمامهم. "

ويسهم التشفير المستخدَم إلى جانب هذه المسارات الدائرية المعقدة في جعْل الاتصال بمستخدِم المتصفَّح أمرا بالغ الصعوبة.

وإلى جانب السماح للمستخدمين بزيارة مواقع الإنترنت العادية متخفيين، يمكن استخدام متصفح "تور Tor" للدخول على مواقع محجوبة أو مخفية.

ما هو "تور Tor" ؟
تور اختصارًا لـ هو برنامج تخفي على شبكة الإنترنت يعتمد الجيل الثاني من نظام التسيير البصلي وهو نظام يمكن مستخدميه من الاتصال بدون الكشف عن الهوية على شبكة الإنترنت وكما أن بعض أصناف الخضروات تكتسي بكثير من الطبقات، فإن للتشفير على الإنترنت الكثير من الطبقات أيضا.

و خدمات "تور Tor"  الخفية تتيح للمستخدمين نشر المواقع الإلكترونية وغيرها من الخدمات دون الحاجة للكشف عن المكان . يستخدم الصحفيون تور للتواصل بأمان أكبر مع كاشفي الفساد والمعارضين. المنظمات غير الحكومية تستخدم تور للسماح لعمالهم بالاتصال بعائلاتهم في حين أنهم في بلد أجنبي، دون إعلام الجميع أنهم يعملون مع تلك المنظمة.

وصدر التصميم الأول للمتصفح في معمل أبحاث البحرية الأمريكية، ولا يزال يتلقى تمويلا من وزارة الخارجية الأمريكية.
أحدث أقدم