الهاكر العبقري 'روي بينتو' الذي تسبب في عقوبة نادي مانشستر سيتي و كاشف فساد كرة القدم و مسرب فضيحة الاغتصاب لـ رونالدو ... التفاصيل الكاملة
Responsive Advertisement

الهاكر العبقري 'روي بينتو' الذي تسبب في عقوبة نادي مانشستر سيتي و كاشف فساد كرة القدم و مسرب فضيحة الاغتصاب لـ رونالدو ... التفاصيل الكاملة

الهاكر العبقري روي بينتو الذي تسبب في عقوبة نادي مانشستر سيتي وكشف اتهام رونالدو بالاغتصاب
الهاكر العبقري 'روي بينتو' الذي تسبب في عقوبة نادي مانشستر سيتي و كاشف فساد كرة القدم و مسرب فضيحة الاغتصاب لـ كريستيانو رونالدو 
روي بينتو- rui pinto ، شاب برتغالي يتقن استخدام الحاسوب بشكل هائل للغاية ما مكنه من اختراق الحسابات الرسمية والبريد الإلكتروني لكبرى المؤسسات واكتشاف أسرارها. أبرز ما تسبب فيه من قضايا كان تبيان اختلاسات مالية من قبل إدارة مانشستر سيتي وهو ما جعل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" يوقّع ضد عقوبة قاسية بحرمانه موسمين من المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا.

يبلغ rui pinto من العمر 31 عامًا وهو حاليًا في أحد سجون العاصمة البرتغالية لشبونة بانتظار صدور حكم قضائي بحقه، ولأن تلك القضية لا تشبه غيرها من القضايا وتتفرد بأبعاد واتهامات متشابكة، فإنها قد تأخذ المزيد من الوقت للوصول إلى القرار النهائي من قبل القضاة.

الثلاثاء الماضي، رفضت السلطات البرتغالية حكم الاستئناف المقدم من طرف محاميي اللاعب، وقال مصدر مسؤول في الحكومة إن روي بينتو يواجه 147 تهمة مختلفة تندرج معظمها تحت بند الاختلاس والسرقة والابتزاز. العقوبة المنتظرة ربما لا تقل عن 10 سنوات من السجن.

تمكن روي بينتو في عام 2015 من اختراق البريد الإلكتروني لمانشستر سيتي وأبرز كبار مسؤوليه، واستحوذ على الآف المستندات. أرسل بعضًا منهم إلى الاتحاد الأوروبي مباشرة، بينما أرسل البعض الآخر إلى مجلة "ديرشبيغل" الألمانية التي تولت عملية النشر وافتضاح الأمر علانية على مدار السنوات الماضية واحدة تلو الأخرى.

علاوة على ذلك فقد أنشأ موقع "فوتبول ليكس" أو بالعربية (تسريبات كرة القدم) نشر من خلاله بعض الوثائق والأدلة المتعلقة بحياة مشاهير كرة القدم وعقودهم مع الأندية وغيره من الأسرار المخفية عن أعين الجميع. أشهرها كان إبراز بعض الأدلة في قضية إدعاء عارضة الأزياء الأمريكية كاثرين مايورغا باغتصاب كريستيانو رونالدو لها قبل نحو 10 سنوات. 

ضافة إلى ذلك فقد سرّب للصحافة مستندات تفيد بتهرب نجوم بحجم ليونيل ميسي ورونالدو والمدرب السابق لريال مدريد جوزيه مورينيو من دفع الضرائب في إسبانيا. واتهامات لقطاع الناشئين في باريس سان جيرمان بالعنصرية.

 واقتحم عالم السياسة عندما أرسل وثائق إلى الاتحاد الدولي للصحفيين تثبت تورط أغنى امرأة في إفريقيا، ونجله الرئيس الأنغولي السابق، إيزابيل دوس سانتوس، في قضايا غسيل أموال واختلاس وصلت قيمتها إلى مليارات الدولارات. ما جعل الحكومة البرتغالية تجمد أرصدة إيزابيل وتشرع في محاكمتها.
الهاكر العبقري روي بينتو الذي تسبب في عقوبة نادي مانشستر سيتي وكشف اتهام رونالدو بالاغتصاب
الهاكر العبقري روي بينتو الذي تسبب في عقوبة نادي مانشستر سيتي و كاشف الفساد و مسرب فضيحة الاغتصاب لـ كريستيانو رونالدو
"السلطات البرتغالية خائفة مما أعرفه، لذا من المهم ألا أفقد عقلي قبل أن أكشف كل شيء".. (بينتو في حديث صحفي).

تنقل الهاكر البرتغالي بين مدن عدة في الفترات الماضية لإضفاء صعوبة على مسألة تعقبه والإمساك به، كانت المجر أكثر الدول التي استقر بها على مدار السنوات الخمس الأخيرة، وهناك تم القبض عليه، بالتحديد في العاصمة بودابست في مارس الماضي وتم وضعه تحت الإقامة الجبرية قبل الترحيل إلى البرتغال.

يزعم روي بينتو الذي يعمل تحت اسم مستعار "جون" إنه حصل على 70 مليون وثيقة بحجم وصل إلى 4 تيرابايت من البيانات، بما فيها رسائل شخصية لعديد المسئولين في الاتحادات القارية والدولية والأندية الكبرى.

أولى ضحاياه كان نادي تفينتي أنشخيده الهولندي في أواخر 2015 وتلقى على إثر تسريباته 3 سنوات من الحظر في المسابقات الأوروبية، بعدما كشف عن طرف ثالث في ملكية وعملية مفاوضات اللاعبين وهي شركة "دوين سبورتس" لوكالة اللاعبين، التي طلب منها مبلغ مالي نظير التكتم. لاحقًا لم يحدث أن طلب طلبًا مماثلًا -على حد قوله-.

يقول روي بينتو إنه يخطط لجعل العالم مكان أفضل وتطهيره من الفساد، ولا يعتبر ما يقوم به سرقة أو ما شابه.

"لا اعتبر نفسي سارقًا، أنا مواطن اتصرف من أجل خدمة المجتمع، نيتي الوحيدة هي الكشف عن الممارسات غير الشرعية التي تؤثر على عالم كرة القدم".

ومما سرّبه روي بينتو إلى الصحافة والاتحاد الأوروبي مسائل تتعلق باختلاسات مالية تقوم بها إدارة مانشستر سيتي في عقود الرعاية لسد العجز في الميزانية المالية لها فضلًا عن كسرها لقواعد اللعب المالي النظيف.


بينما لاقى تعاطفًا كبيرًا من طرف بعض جماهير كرة القدم، الذين أطلقوا وسمًا خاصًا عبر تويتر لدعمه والمطالبة بالإفراج عنه (الحرية لبينتو FREE RUI PINTO )، لا سيما بعد ثبوت صحة تسريباته وتوقيع يويفا عقوبة بحق مانشستر سيتي بالفعل. أكبر الداعمين له كانت جماهير فرايبورغ  بوروسيا دورتموند.
الهاكر العبقري روي بينتو الذي تسبب في عقوبة نادي مانشستر سيتي و كاشف فساد كرة القدم و مسرب فضيحة الاغتصاب لـ كريستيانو رونالدو
تيكسيرا دي موتا، وهو أحد محاميي rui pinto، قال في حديث صحفي: "أرغب في أن تنظر إليه السلطات الدولية بشكل مختلف الآن، كأنه مثلًا أحد المخبرين السريين. ينبغي أن يتخلوا عن ذلك المنهج العقابي".

فيما أكد محامي آخر من فريق الدفاع عنه، وهو ويليام بوردون، إن المبلغين عن عمليات الفساد لا ينبغي أن يتلقوا عقوبات ويجب على الجماهير دعم مثل تلك الحالات، وإلا فإن من يتحصل على معلومات فيما بعد سيتخوف من مسألة نشرها.

يستند محامو بينتو في دفاعهم على إقرار البرلمان الأوروبي العام الماضي قانونًا يحمي المبلغين عن الفساد. بينما يلقى بينتو دعم منظمات حقوقية دولية عديدة، بالإضافة إلى أصوات الجماهير في المدرجات وخارجها.
أحدث أقدم
close

BuzzNewsTunisia