بالفيديو: كسوف الشمس "حلقة النار" تتلألأ في السماء أفريقيا و آسيا - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia بالفيديو: كسوف الشمس "حلقة النار" تتلألأ في السماء أفريقيا و آسيا

بالفيديو: كسوف الشمس "حلقة النار" تتلألأ في السماء أفريقيا و آسيا

كسوف الشمس "حلقة النار" تتلألأ في السماء أفريقيا و آسيا
Cities around the world witness the 'ring of fire' solar eclipse
تمكن الكثير من الشغوفين بعلم الفلك، اليوم الأحد، من رؤية كسوف نادر للشمس يُسمى "حلقة النار"، بالتزامن مع الانقلاب الصيفي في النصف الشرقي من الكرة الأرضية.

وبدأت هذه الظاهرة الفلكية بُعيد شروق الشمس في وسط أفريقيا، وعبرت جمهورية الكونغو الديموقراطية، وجنوب السودان، وشماليّ إثيوبيا، قبل أن تتجه إلى آسيا، لتنتهي في المحيط الهادئ جنوب جزيرة غوام عند الساعة 09:32 بتوقيت غرينتش.

ويحدث الكسوف الحلقي عندما لا يكون القمر الذي يمرّ بين الأرض والشمس قريباً بما فيه الكفاية من كوكبنا لحجب ضوء الشمس تماماً، تاركاً حلقة رفيعة من الشمس مرئية.

وتتزامن الظاهرة مع حلول أطول يوم في نصف الكرة الشمالي، خلال الانقلاب الصيفي، عندما يميل القطب الشمالي للأرض مباشرةً نحو الشمس. وفقط 2% من سطح الأرض سيكون مشمولاً بالكسوف الكامل، الأمر الذي يجعل الظاهرة استثنائية.


ويحدث الكسوف الشمسي دائماً قبل أسبوعين تقريباً من الخسوف القمري أو بعده، عندما يتحرك القمر في ظل الأرض.

وخسوف القمر يكون مرئياً من نصف الأرض تقريباً. وسيكون هناك كسوف شمسي ثانٍ في عام 2020 في 14 ديسمبر ,  فوق أميركا الجنوبية. ونظراً إلى أن القمر سيكون أقرب قليلاً إلى الأرض، سيحجب ضوء الشمس كلياً.

التعليقات

أحدث أقدم