لتركيز أسس الاقتصاد الأزرق ... تونس تنطلق في إعداد استراتيجيتها
Responsive Advertisement

لتركيز أسس الاقتصاد الأزرق ... تونس تنطلق في إعداد استراتيجيتها

تونس انطلقت في إعداد استراتجيتها لتركيز أسس الإقتصاد الأزرق
La Tunisie délaisse l’économie bleue, malgré un important potentiel

كشف ممثل البنك الدولي، توفيق بنونة، في ورشة حول الاقتصاد الأزرق، الثلاثاء، ان برنامج البنك المتعلق بالإقتصاد الازرق بمنطقة المغرب العربي انطلق، منذ اشهر، في اعداد استراتيجية الاقتصاد الأزرق في تونس.

وحضر بنونة، هذه الورشة الى جانب مسؤولين عن قطاع البيئة وممثلين عن هياكل دولية واقليمية وخبراء اضافة الى مسؤولين عن برنامج "واست ماد" في وقت تم فيه استكمال المرحلة الاعدادية لهذه الاستراتيجية.

وتهدف الورشة الى تعميق الحوار حول فرص الشراكة بين دول المتوسط في مجال الاقتصاد الأزرق المستدام وآفاق تطويره في تونس خاصة وان معاملات الإقتصاد الأزرق في العالم تناهز حاليا 2500 مليار دولار سنويا قابلة للارتفاع الى 4 الاف مليار دولار في أفق 2030.

ويقوم الاقتصاد الأزرق أو البحري على مفهوم إيجاد مصادر تنموية جديدة ومتجددة ويغطي عدة قطاعات من بينها صناعات مختلف أنماط الهياكل العائمة والجزر الإصطناعية والتنقيب عن النفط والغاز والمعادن والسلامة والمراقبة البحرية والسياحة والنقل والتجارة البحرية وغيرها.

وسيتم اعداد الاستراتيجية التي تمتد من 10 الى 20 عاما واقرارها من قبل المؤسسات التونسية من خلال تنظيم ورشات حول عدة مواضيع متخصصة علما وان برنامج الاقتصاد الازرق وضعه البنك الدولي سنة 2018. 

التعليقات على الموضوع

أحدث أقدم
close