إطلاق أول قمر صناعي تونسي في الذكرى 65 من الإستقلال
Responsive Advertisement

إطلاق أول قمر صناعي تونسي في الذكرى 65 من الإستقلال

إطلاق أول قمر صناعي تونسي في الذكرى 65 من الإستقلال
Lancement du 1er satellite tunisien à l’occasion du 65e anniversaire de l’indépendance

 من المنتظر إطلاق  أوّل قمر صناعي تونسي Challenge_One في 20 مارس 2021 تزامنا مع الذكرى الخامسة والستين لذكرى الإستقلال.


وأشار محمّد الفريخة صاحب مجمع ''تلنات'' (Telnet) مطوّر هذا القمر الصناعي بخبرات وكفاءات تونسية، أنّ المجمع أنهى بنجاح كل الاختبارات الوظيفية (Tests Fonctionnels) وعدد من اختبارات الاطلاق (Tests De Lancement) الخاصة بالقمر الصناعي.


 

وأوضح أنّ المجمع  بصدد تسليم القمر الصناعي الى الشركة الروسية المتعهدة بالإطلاق و التي لم يتبق لها سوى القيام باختبارات الاطلاق الخاصة بها، والمتمثلة في عملية إطلاق افتراضية لإختبار قدرة القمر الصناعي على الإنطلاق حول الفضاء بطريقة سليمة وآمنة وقدرته على أخذ مداره حول الكرة الارضية.


وكانت عملية إطلاق القمر الصناعي التونسي من المفترض أن تتم في 15 نوفمبر من العام الحالي إلاّ أنّه تمّ تأجيلها  إلى تاريخ 20 مارس 2021، بسبب تأثيرات جائحة كورونا، وهو تاريخ يتزامن مع الذكرى  65 للاستقلال.  



وسيتم اطلاق Challenge_One عبر  المركبة الفضائية الروسية  Soyuz 2 انطلاقا من قاعدة كزاخستان.



وكان مجمع تالنات قد وقع سنتي 2018 و2019 عديد اتفاقيات التعاون والشراكة مع وكالة الفضاء الروسية Roscosmos و وشركة GK Launch Services وذلك في اطار استراتيجية المجمع الجديدة للاستثمار في تكنولوجيات الفضاء بعد النجاح الذي حققته الشركة على امتداد 26 سنة في مجال التكنولوجيا والبرمجيات والأنظمة الالكترونية والهندسة الميكانيكية.

التعليقات على الموضوع

أحدث أقدم
close