بالفيديو ... تونس تتعرّض لضغوطات دولية من أجل التطبيع مع إسرائيل ! (تفاصيل)
Responsive Advertisement

بالفيديو ... تونس تتعرّض لضغوطات دولية من أجل التطبيع مع إسرائيل ! (تفاصيل)

Aymen Boughanmi: La Tunisie est sous pression pour normaliser avec israel
Aymen Boughanmi: La Tunisie est sous pression pour normaliser avec l'entité sioniste

كشف الباحث في الشؤون السياسية أيمن البوغانمي، أنّ تونس تتعرض إلى ضغوط كبيرة في ما يتعلق بمسألة التطبيع مع الكيان المحتل، مشيرا إلى أنّ النائب الفرنسي المساند للصهيونية ماير حبيب طلب من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الضغط على حلفائه في المنطقة، بما في ذلك تونس، من أجل تطبيع العلاقات.


وقال الباحث في الشؤون السياسية أيمن البوغانمي، إنّه لو كان مستشارا للرئيس قيس سعيد فسيكون في حالة حرج، لأنّ سعيد صعد كثيرا في خطاباته بخصوص هذه المسألة، وفق قوله.


وأضاف: “حين تكون دولة ضعيفة وحين لا تملك وسائل القوة ووسائل الاستقلالية الاقتصادية، بما في ذلك دولة تونس، يمكن تصعيد الخطاب كما تشاء ولكن في نهاية الأمر المسألة ليست مسألة إرادة وإنما هي مسألة وسائل”.


كما أشار إلى أنّ الاستقرار الذي عاشته تونس منذ فترة الاستقلال كان مضمونا دوليا ولكنّه بدأ يُرفع تدريجيا.


ومقابل هذه الصراعات، فإنّ النخب السياسية والإعلامية والثقافية في تونس تغرق في صراعات أكثرها صغيرة وتافهة وحسابات أكثرها تتجاوزها، وفق تعبيره.


وقال إنّ البلدان التي كانت تعيش نوعا من الاستقرار بوجود الولايات الأمريكية التي كانت تمنع أي مغامرات في منطقة الشرق، لأنّها منطقة استراتيجية مهمة بالنسبة لها وتعتبر مزودا أساسيا للموارد الطاقية، لكن هذه القيمة تراجعت وهو ما ينذر بالخطر.


وبالنسبة للمطبعين مع الكيان المحتل، اعتبر البوغانمي أنّ من يعتقد أنّه سيدافع عنه فهو واهم، لأنّه يتدخل فقط عندما يكون معنيا.

التعليقات على الموضوع

أحدث أقدم
close