قد يتسبب في جائحة عالمية اخطر من فيروس كورونا : تحذيرات من فيروس ''نيباه'' الخطير و الفتّاك ! - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia قد يتسبب في جائحة عالمية اخطر من فيروس كورونا : تحذيرات من فيروس ''نيباه'' الخطير و الفتّاك !

قد يتسبب في جائحة عالمية اخطر من فيروس كورونا : تحذيرات من فيروس ''نيباه'' الخطير و الفتّاك !

nipah virus infection
nipah virus infection

 سلّط تقرير حديث، أجرته صحيفة صحيفة "الغارديان" البريطانية، الضوء على فيروس ''نيباه'' الذي قد يتسبب في جائحة عالمية مقبلة تكون أخطر من وباء كورونا.

ونقلت الصحيفة، عن المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول إلى الطب الأوروبية ''جاياسري آير''، قولها إن "فيروس نيباه مرض معد آخر ناشئ يسبب قلقا كبيرا، جائحة نيباه يمكن أن تندلع في أي لحظة، يمكن أن يكون الوباء العالمي التالي مع عدوى مقاومة للأدوية".


ووق الدراسات، يمكن أن يسبب هذا الفيروس مشاكل تنفسية حادة، فضلا عن التهاب وتورم الدماغ، ويتراوح معدل الوفيات به من 40% إلى 75%، ومصدره هو خفافيش الفاكهة حيث ارتبط تفشي المرض في بنغلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر.


وفي تصريح سابق لشبكة ''بي بي سي''، كانت سوبابورن واشارابلوسادي، مديرة مركز العلوم الصحية للأمراض المعدية الناشئة التابع لجمعية الصليب الأحمر التايلاندي، قد حذرت من من إمكانية تفشي فيروس ''نيباه'' القاتل.


وشاركت ''واشارابلوسادي'' على مدى السنوات العشر الماضية، في مشروع "بريديكت"، وهو مبادرة عالمية للكشف عن الأمراض التي قد تنتقل من الحيوانات إلى البشر. وركز فريق واشارابلوسادي على الخفافيش، التي عرفت بأنها تؤوي الكثير من الفيروسات التاجية (كورونا).


وحسب شبكة ''بي بي سي''، فقد اكتشفت واشارابلوسادي وزملاؤها الكثير من الفيروسات الجديدة في العينات التي جمعوها من آلاف الخفافيش، وكان معظمها فيروسات كورونا، لكنهم اكتشفوا أيضا فيروسات فتاكة قادرة على اجتياز الحاجز بين الفصائل والانتقال إلى البشر، منها فيروس "نيباه"، الذي تعد خفافيش الثمار العائل الطبيعي له.


ونقلت ''بي بي سي'' عن واشارابلوسادي قولها: "هذا الفيروس مصدر قلق كبير لأنه ليس له علاج، ومعدل الوفيات الناجم عن الإصابة به مرتفع". إذ يترواح معدل وفيات فيروس نيباه بين 40 في المئة و75 في المئة، بحسب المكان الذي يتفشى فيه.


وتعود خطورة فيروس ''نيباه'' لأسباب عديدة، منها أن فترة حضانة هذا الفيروس التي يقال أنها قد تصل إلى 45 يوما، تتيح له الفرصة للانتشار، لأن المصاب لن تظهر عليه أية أعراض. وقد يصيب عددا كبيرا من الحيوانات، وهذا يزيد احتمالات انتشاره. وقد تنتقل العدوى إما عبر الملامسة المباشرة أو عبر تناول أطعمة ملوثة بالفيروس.


وتتراوح أعراض المرض من متلازمة تنفسية والتهاب الحلق وآلام في الجسم وتعب عام والتهاب الدماغ، الذي يسبب نوبات التشنج ويفضي إلى الموت.


وقد تفشى فيروس نيباه في الماضي في بنغلاديش والهند، ويرجح العلماء أن السبب كان استهلاك عصير النخل الملوث بالفيروس، حيث تحلق الخفافيش المصابة ليلا في مزارع النخيل وتلعق العصارة أثناء نزولها من النخل إلى الوعاء المعلق لجمع العصارة، وأثناء ذلك، قد تتبول أيضا في الوعاء. ثم يشتري الناس في النهار من الباعة في الشوارع العصير الملوث ببول الخفافيش المصابة دون أن يدروا، ثم يصابون بالمرض.


وسجلت 11 حالة تفشي لفيروس نيباه في بنغلاديش من عام 2001 إلى 2011، أسفرت عن إصابة 196 شخصا، مات منهم 150 مصابا.

التعليقات

أحدث أقدم