السلالة البريطانية المتحورة لفيروس كورونا المكتشفة في تونس ... هذا ما نعرفه عنها - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia السلالة البريطانية المتحورة لفيروس كورونا المكتشفة في تونس ... هذا ما نعرفه عنها

السلالة البريطانية المتحورة لفيروس كورونا المكتشفة في تونس ... هذا ما نعرفه عنها

السلالة البريطانية المتحورة لفيروس كورونا المكتشفة في تونس ... هذا ما نعرفه عنها
السلالة البريطانية المتحورة لفيروس كورونا المكتشفة في تونس ... هذا ما نعرفه عنها

 بعد ظهور السلالة البريطانية من فيروس كورونا، في تونس، حسب بلاغ وزارة الصحة اليوم الثلاثاء 2 مارس 2021 ، التي قيل إنها أكثر انتشاراً، وليس بالضرورة أكثر فتكاً فسر العلماء سبب ظهور متغير جديد أو كما يوصف إعلامياً بسلالة جديدة أو تحور جديد من فيروس كورونا بأنه أمر طبيعي، في ظل التفشي السريع للفيروس وتحوله لجائحة عالمية. 

وأن هذه التحورات ليست بالضرورة أكثر خطورة على من يصاب بها من الإصابة بالنسخة الأصلية من الفيروس التي ظهرت في مدينة ووهان الصينية أواخر عام 2019، رغم استمرار تحقيقات منظمة الصحة العالمية للوصول إلى رواية تحظى بإجماع عالمي بشأن أصل فيروس كورونا. 

وفي هذا السياق كانت مديرة مجمع دراسات الجينوم المعني بكورونا في بريطانيا، قد حذرت أن السلالة التي تم اكتشافها لأول مرة في مقاطعة كنت البريطانية قد تنتشر في أنحاء العالم، مضيفة أن مكافحة الفيروس ربما تستمر لعشرة أعوام على الأقل. 

وقالت شارون بيكوك لهيئة الإذاعة البريطانية، إن السلالة البريطانية “اجتاحت البلد، ومن المرجح أن تجتاح العالم”، مضيفة أنه “عندما ننتصر على الفيروس أو يتحور بنفسه ويصبح غير خبيث، أي لا يسبب المرض يمكن أن نكفّ عن القلق بشأنه”.

 لكن النقطة الإيجابية حتى الآن هي أن أغلبية علماء الفيروسات يعتقدون أن اللقاحات الحالية لا تزال فعالة ضد المتغيرات التي ظهرت من الفيروس حتى الآن، ومنها البريطانية والجنوب إفريقية والبرازيلية أيضاً.

وبعد اكتشاف سلالة بريطانيا التي تتسم بأنها أسرع انتشاراً من النسخة الأصلية من الفيروس، لكنها ليست بالضرورة أكثر فتكاً، وجد العلماء تشابهاً بين السلالة البريطانية وتلك المكتشفة في جنوب إفريقيا من الناحية البيولوجية، ولكن مع وجود طفرتين إضافيتين قد تتداخلان مع فاعلية لقاح أسترازينيكا.

وحتى كتابة هذا التقرير اليوم الثلاثاء، 2 مارس 2021، تخطت حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم حاجز 115 مليون إصابة، تعافى منها ما يقرب من 91 مليوناً، بينما فقد أكثر من 2.5 مليون شخص حياتهم، بحسب موقع “وورلدميترز كورونا”.

التعليقات

أحدث أقدم