ليبيا: 5 وزيرات في الحكومة الليبية الجديدة ...

ليبيا: 5 وزيرات في الحكومة الليبية الجديدة ...

Lebiya - Cinq femmes ministres dans le nouveau gouvernement libyen
ليبيا: 5 وزيرات في الحكومة الليبية الجديدة ...

أعلن رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة أن المرأة شكلت نسبة 15% من تشكيلته الوزارية واعدا بوصول النسبة إلى 30 % وفق تعهده أمام ملتقى الحوار، فيما يعتبر تولي امرأة حقيبة الخارجية سابقة في تاريخ ليبيا.

وحصلت 5 ليبيات على ثقة الدبيبة ومجلس النواب في التشكيل الوزاري الجديد في وزارات الخارجية والتعاون الدولي نجلاء محمد المنقوش والعدل حليمة إبراهيم عبدالرحمن والشؤون الاجتماعية وفاء أبوبكر محمد الكيلاني ووزارة الثقافة والتنمية المعرفية مبروكة توفي عثمان أوكي ووزارة الدولة لشؤون المرأة حورية خليفة ميلود.

وشهدت القائمة للمرة الأولى في تاريخ ليبيا تعيين سيدة كعميدة للدبلوماسية الليبية وهي الدكتورة نجلاء المنقوش والتي تعرف بكونها قانونية ذات خبرة في مجال بناء السلم لما يقرب من 15 عاما ومُقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2012 .

وحصلت المنقوش على درجة الماجستير في القانون الجنائي من جامعة قاريونس ثم ماجستير في إدارة الصراع والسلم من جامعة إيسترن ميني نايت الأمريكية، فضلا عن دكتوراه في إدارة الصراع والسلم من جامعة جورج مايسون الأمريكية.

وعملت مع عدة دول عربية وأجنبيه للمساهمة في تدريب الكوادر وتقييم الكثير من المشاريع التفاوضية والقانونية حول العالم.

كما حصلت على عدد من شهادات التقدير والمنح ومنها منحة الحكومة الأمريكية للتميز الأكاديمي وشهادة من جامعة مايسون في مجال التعامل مع الصدمات النفسية ما بعد الحروب والصراعات .
الوزيرات

ولا تتوفر كثير من المعلومات عن الوزيرات الأخريات في التشكيلة الجديدة إلا أنه وطبقا للمعلومات المتوفرة فوزيرة العدل حليمة إبراهيم عبدالرحمن تخرجت من كلية القانون وتعمل بالسلك القضائي وهي تتحدر من مدينة غريان في الجبل الغربي.

أما وزير الثقافة والتنمية المعرفية مبروكة توفي عثمان هي من مكون التبو بالجنوب الممتد إلى الداخل التشادي وهي شقيقة القاضي التشادي يوسف توغيمي مؤسس حركة من أجل العدالة والديمقراطية في تشاد.

وكان الدبيبة قد أعلن وجود 3 حقائب وزارية يحملها مزدوجي الجنسية.

التعليقات على الموضوع

أحدث أقدم
close