سفينة طائرة فوق سطح الماء ... تثير جدلاً ...

Ship Floating On Air' Off The Coast Of Cornwall
سفينة طائرة فوق سطح الماء Ship Floating On Air

أثارت صورة انتشرت بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في بريطانيا، جدلاً كبيراً بعد أن أظهرت سفينة طائرة في الهواء فوق سطح البحر. 


صحيفة "New York Times" الأمريكية كشفت، السبت 6 مارس 2021، أن صاحب الصورة المشهورة هو البريطاني ديفيد موريس (52 عاماً)، الذي استيقظ ذات صباح في مدينة كورنوال جنوبي بريطانيا، وخلال نظره إلى البحر رأى "سفينة طائرة"، فالتقط صورة لها انتشرت سريعا عبر شبكة الإنترنت. 


بحسب الصحيفة فإن ما رآه موريس كان وهماً بصرياً، يُعرف باسم "السراب المتفوق"، وتحدث هذه الظاهرة بسبب اختلاف درجة الحرارة ما بين البحر والهواء الذي يعلوه، ما يؤدي لتغيير كثافة الهواء وكسر ضوء الشمس لينحني حول الأفق، مسبباً الخداع البصري.


وتسببت الظروف الجوية في ذلك الصباح بتشكيل طبقات من الهواء ذات درجات حرارة مختلفة، ما جعل سرعة عبور الضوء من خلالها متباينة.


وعادة ما يتواجد الهواء البارد فوق الهواء الدافئ، فكلما زاد الارتفاع بات الجو أكثر برودة.


وفي ذلك النهار على وجه التحديد، انعكست الآية، وكانت طبقة الهواء الملاصقة للبحر باردة، كما كانت المياه باردة، وكان الهواء الدافئ في القمة، ما أدى لانعكاس الصورة بهذا الشكل.


ووفقاً لما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية BBC عن خبير الأرصاد الجوية لديها، ديفيد برين، فإن هذه الظاهرة شائعة الحدوث في القطب الشمالي، إلا أنها تحدث بشكل "نادر جداً" في بريطانيا خلال الشتاء. 





التعليقات

أحدث أقدم