تونس: ظهور أعراض جانبية على 81 اطارا طبيّا تلقوا تلقيح '' سبوتنيك'' وحالة واحدة وصفت أعراضها بالخطيرة

 

Tunisie: Des effets secondaires observés chez 81 cadres médicaux et paramédicaux après avoir reçu le vaccin Spoutnik
تونس: ظهور أعراض جانبية على 81 اطارا طبيّا تلقوا تلقيح '' سبوتنيك'' وحالة واحدة وصفت أعراضها بالخطيرة

ظهرت بعض الأعراض الجانبية العادية لتلقيح "سبوتنيك " ضد فيروس كوفيد - 19 على 81 شخصا  حالة واحدة منها وصفها مدير المركز الوطني لليقظة الدوائية وعضو اللجنة العملية لمجابهة فيروس كورونا رياض دغفوس بالخطيرة.


وأوضح دغفوس في تصريح لـ''وات''  "لقد سجلنا إلى حدود أمس الجمعة وبعد أسبوع من انطلاق حملة التلقيح، بعض الآثار الجانبية لدى 81 شخصا تلقوا جرعة من سبوتنيك، لم يثبت ارتباطها بنسبة 100 بالمائة بتلقي التلقيح، حالة منها فقط قدرت بالخطيرة استوجبت الاقامة في المستشفى لمدة يومين بعد تعرضها إلى ارتخاء في عملية المشي والنطق، وقد غادر المعني بالأمر في صحة جيدة".


   كما أفاد بأن بقية الحالات سجلت أعراضا عادية يمكن تسجيلها عقب تلقي أي نوع من التلاقيح لبقية الأمراض الأخرى على ''القريب'' أو الحصبة ... وهي تتعلق أساسا بالإحساس بآلام في مكان تلقي التلقيح و حالة ارتخاء طبيعية أو أوجاع في المفاصل أو ارتفاع بسيط في درجات الحرارة.


   وينتظر أن ينطلق استعمال تلقيح " فايزر" بداية من يوم غد الأحد أو بعد غد، ويتعلق الأمر بمسائل تنظيمية حسب المصدر ذاته الذي أشار إلى أن عدد الذين تلقوا التلقيح بلغ إلى حدود عشية أمس الجمعة، 5500 شخص من الاطارات الطبية وشبه الطبية.


   أما بالنسبة لمن سبق لهم أن تعرضوا للإصابة بكوفيد 19، اوضح دغفوس، أنه يجب أن يتلقوا التلقيح بعد مرور ستة أشهر عن الاصابة مرجحا أن يتم استعمال جرعة واحدة من تلقيح فايزر بالنسبة لهؤلاء ليتم الابقاء على الجرعة الثانية واستعمالها لأشخاص آخرين في حين أن استعمال جرعة واحدة من سبوتنيك سيؤدي إلى اتلاف الجرعة الثانية من على اعتبار أن جرعتي التلقيح الأول متشابهتين فيما تختلف في التلقيح الثاني ولا تستعمل الجرعة الثانية إلا بعد استعمال الأولى.


التعليقات

أحدث أقدم