تونس تستعد لإطلاق انترنت الجيل الخامس '5G ' بحلول 2023 ... تفاصيل
Responsive Advertisement

تونس تستعد لإطلاق انترنت الجيل الخامس '5G ' بحلول 2023 ... تفاصيل

تونس انترنت الجيل الخامس G 5
تونس انترنت الجيل الخامس 5G

اعتبر الأستاذ بالمدرسة العليا للاتصالات بتونس والرئيس السابق للهيئة الوطنية للاتصلات، هشام بسباس، أنّ استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس للأنترنات في تونس لن يكون ناجعا سوى موفى سنة 2022 أو بداية سنة 2023 بالنظر إلى التأخر المسجّل في إنجاز البنية التحتية اللازمة لهذه التكنولوجيا. ويقدّم بسباس ايضاحات بشأن هذه الشبكة وإسهاماتها والتواريخ الملائمة لاستخدامها في تونس.


وأضاف  في حديث أدلى به إلى وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن وزارة تكنولوجيات الاتصال موافقتها، منذ أكتوبر 2020، لإجراء المشغّلين الثلاث في تونس اختبارات لشبكات الجيل الخامس للانترنات على مدى ستّة أشهر مع توقع الإطلاق الرسمي لاستخدام هذه التكنولوجيا في تونس سنة 2022.


وستعوضّ تكنولوجيا الجيل الخامس للانترنات قريبا تكنولوجيا الجيل الرابع عبر العالم وتمّ، بعد، تفعيل الذبذبات الخاصّة بهذه التكنولوجيا في عديد البلدان.


وبين المتحدث أن انترنات الجيل الخامس  بالجيل الجديد من ترابط الانترنات الجوّالة من الجيل الخامس، الذّي يتميّز بسرعة أكبر بكثير في التحميل وارسال المعطيات (من 10 إلى 20 مرّة مقارنة بالجيل الرابع) وتغطية أوسع وترابط أكثر استقرارا.


ومع الاستخدام المكثف لأنترنات الأشياء استعمال السحابية واعتماد الذكاء الاصطناعي يعد الجيل الخامس للانترنات النقالة "عامل تمكين" للثورة الصناعية الرابعة 4.0 .


وتتميّز شبكة الجيل الخامس بثلاثة عوامل أساسيّة تتعلّق بالترابط وزمن الاستجابة وعرض النطاق الترددي. ومع آجال انتقال جدّ ضعيفة وسرعة جد مرتفعة ستسمح الانترنات الجوّالة من الجيل الخامس، على سبيل المثال، للجراحين بإجراء عمليّات عن بعد، ممّا يقلّل الفجوة بين المناطق.


وبعبارة أخرى سيعمل الجيل الجديد للانترنات على تحويل الاتصالات اللاسلكية بشكل عميق عبر فسح المجال للشبكات من الاجيال المستقبلية، التّي ستشمل تجهيزات أكثر وتتيح الاتصال بشكل أسرع، وفق ذات المصدر.


وتم إرساء الجيل الرابع للأنترنات في تونس سنة 2016، ويمكن ادخال العديد من التحسينات على هذه الشبكة من خلال تطوير كثافة الشبكة على سبيل المثال قصد ضمان جودة الخدمة المحددة في كراس الشروط المتعلّقة بمنح رخصة الجيل الرابع.


وبامكان الجيل الخامس للانترنات توفير حلول لربط المنازل عبر استخدام تكنولوجيا "الوصول اللاسلكي الثابت"، لضمان تدفق عال واستقرار أفضل، علما وأن هذه التقنية معتمدة في الجيل الرابع ويوفرها مشغلّان اثنان في تونس.


ولا يأتي إرساء الجيل الخامس فقط، بغاية التمتّع بخدمة "الوصول اللاسلكي الثابت" توجه سليم، ومن الضروري توفير الخدمات الأخرى المخصّصة للصناعيّين مع التطبيقات، التّي من شأنها ان تكون ذات تأثير المجتمعي. من ناحية أخرى، تبقى سوق الأجهزة المحمولة المتوافقة مع الجيل الخامس غير متطوّرة بالدرجة الكافية ولا يزال سعر هذه الأجهزة مرتفعا وفق محدثنا.


كما أنه مع أزمة كوفيد - 19، مرّ الاقتصاد التونسي بصعوبات عدّة مما أدى الى غياب الاستثمارات الفعليّة على مستوى البنية التحتية أو لتعصير القطاع الصناعي التونسي لذلك اعتبر أنّ إطلاق الجيل الخامس للانترنات لن يكون ناجعا سوى مع موفى سنة 2022 أو بداية 2023.


 

التعليقات على الموضوع

أحدث أقدم
close