مصر: فيديو... "المومياوات الملكية" في موكب مهيب من القاهرة إلى متحف الحضارة

مصر: فيديو... "المومياوات الملكية" في موكب مهيب من القاهرة إلى متحف الحضارة

In show of Pharaonic heritage, Egypt parades 22 royal mummies through Cairo
In show of Pharaonic heritage, Egypt parades 22 royal mummies through Cairo

المومياوات الملكيةفي موكب ضخم ومهيب أبهرالعالم نقلت مصر مساء اليوم السبت 3 أفريل 2021، 22 مومياء ملكية قديمة إلى متحف جديد شرق العاصمة المصرية القاهرة، وقد تم تصميم عربات مميزة خصيصا لهذا الحدث.


وشهد الموكب الذي جاب شوارع القاهرة، نقل 18 ملكا وأربع ملكات، معظمهم من ملوك الدولة الحديثة، من المتحف المصري في ميدان التحرير بوسط العاصمة إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في منطقة الفسطاط على بعد نحو خمسة كيلومترات إلى الجنوب الشرقي.


وترجع المومياوات التاريخية إلى عصر الأسر الفرعونية (حوالي 1580 ق.م ـ 1085 ق.م)، ومن بينها مومياء للملك رمسيس الثاني (حكم من 1279 إلى 1213 ق.م).


كما تشمل المومياوات الملك ستي الأول والملك مرنبتاح، والملك ستي الثاني، والملكة أحمس نفرتاري، والملكة مريت آمون، والملك سقنن رع تاعا، والملك تحتمس الثاني، والملك تحتمس الأول، والملك تحتمس الثالث، والملك أمنحتب الثاني، والملك أمنحتب الثالث، والملكة حتشبسوت، والملك تحتمس الرابع والملكة تي.


وأغلقت السلطات شوارع في العاصمة المصرية لتأمين الموكب الذي يعول عليه لجذب الاهتمام بالقطع الأثرية النفيسة في مصر في وقت توقفت فيه السياحة توقفا شبه كامل بسبب القيود المرتبطة بجائحة كوفيد-19.


وقال عالم الآثار المصري زاهي حواس إن الاختيار وقع على متحف الحضارة لأن مصر تريد عرض المومياوات بطريقة تعبّر عن الحضارة وتنقل علما وثقافة وليس لمجرد الترفيه كما كان عليه الحال في المتحف المصري.


وأقدم هذه المومياوات مومياء سقنن رع تاعا، آخر ملوك الأسرة السابعة عشرة والذي حكم في القرن السادس عشر قبل الميلاد ويُعتقد أنه لقي حتفه عندما تهشمت جمجمته أثناء المعارك مع الهكسوس.

التعليقات على الموضوع

أحدث أقدم
close