تونس/ بالفيديو .. حرمان المتفوقين في البكالوريا من منحة الدراسة في الخارج : وزارة التعليم العالي توضح ! - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia تونس/ بالفيديو .. حرمان المتفوقين في البكالوريا من منحة الدراسة في الخارج : وزارة التعليم العالي توضح !

تونس/ بالفيديو .. حرمان المتفوقين في البكالوريا من منحة الدراسة في الخارج : وزارة التعليم العالي توضح !

حرمان المتفوقين في البكالوريا من منحة الدراسة في الخارج : وزارة التعليم العالي توضح !
حرمان المتفوقين في البكالوريا من منحة الدراسة في الخارج : وزارة التعليم العالي توضح !

 أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الأحد 11 جويلية 2021 بلاغا توضيحيا، أكدت من خلاله أن عملية التوجيه الجامعي ترتكز على مجموع النقاط (formule du score) الذي يتم الإعلان عن كيفية احتسابه بصفة مسبقة صلب دليل التوجيه الجامعي المنشور على موقع www.orientation.tn
وأفادت الوزارة بأنه "تم نشر عدد المنح بالخارج والشعب المعنية بالاضافة الى مكونات مجموع النقاط الخاص بدورة المتفوقين وكيفية احتسابه قبل الاعلان عن نتائج الدورة الرئيسية لامتحانات الباكالوريا."
اما في خصوص المنح الخاصة بشعبة الاداب ( جامعة السوربون) والتي أثارت جدلا في علاقة بوضعية الطالب صاحب اعلى معدل عام على المستوى الوطني في اختصاص شعبة الاداب فتتوزع كما يلي :

* منحة واحدة بالنسبة للاجازة في علم الاجتماع،
* منحتين بالنسبة للاجازة في اللغة والآداب والحضارة الفرنسية.
وأشارت الوزارة في بلاغها إلى أن "هذه المنح هي موضوع اتفاق بين وزارة التعليم العالي و البحث العلمي وجامعة السربون ممضى منذ سنة 2015 و الذي ينص على انه يتم ترشيح ضعف عدد المنح من الطلبة على ان تقوم هي باختيار طالبين للاجازة في اللغة والآداب والحضارة الفرنسية وطالب للاجازة في علم الاجتماع."

وعليه تمكن منظومة التوجيه الجامعي كل من ترشح من الاطلاع على رتبته حسب مجموع النقاط و ذلك قبل الترشح و يفترض ان الجميع على علم بترتيبه ( وفقا للمجموع و ليس للمعدل العام ص 22 _25 من دليل التوجيه الجامعي )

وشددت الوزارة على انه في اطار النفاذ الى المعلومة فانه بالإمكان الاطلاع على ترتيب ومجموع نقاط المترشحين لهذه المنح . علما وان القائمة النهائية يقع تحديدها اليا عبر المنظومة المعتمدة ووفقا لقواعد احتساب منشورة بصفة سابقة، حسب نص البلاغ.

يشار الى انه تم رفض مطلبي بدر الدين الماجري الأول على المستوى الوطني شعبة الآداب في امتحان البكالوريا بمعدل 16,81 وأمل بن فرج الأولى وطنيّا على شعبة التقنية بمعدل 19,65 للدراسة بالخارج في اطار دورة توجيه المتفوقين التي ترصد منح للدراسة في كبرى الجامعات.

الفيديو :

التعليقات

أحدث أقدم