من هو عبد العزيز بوتفليقة: التفاصيل الأخيرة في حياة الرئيس الجزائري السابق! - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia من هو عبد العزيز بوتفليقة: التفاصيل الأخيرة في حياة الرئيس الجزائري السابق!

من هو عبد العزيز بوتفليقة: التفاصيل الأخيرة في حياة الرئيس الجزائري السابق!

من هوعبد العزيز بوتفليقة qui était  abdelaziz bouteflika
 من هوعبد العزيز بوتفليقة qui était  abdelaziz bouteflika

 

من هو عبد العزيز بوتفليقة الرئيس السابع للجزائر بعد استقلالها رسمياً عن فرنسا عام 1962، وقد تولى عبد العزيز بوتفليقة رئاسة الجزائر 1999، وفاز بوتفليقة بولاية ثانية في أبريل 2004 بعد حملة انتخابية ضخمة  واجه خلالها رئيس الحكومة السابق علي بن فليس، وحصد عدد أصوات قدرت نسبتهم 84.99% من أصوات الناخبين، وفي المقابل حصل بن فليس على 6.42% باقي أصوات الناخبين.


وأعيدت الانتخابات في أبريل 2009 ونال خلالها عبد العزيز بوتفليقة على 90.24% من أصوات الناخبين لكي يتولى بوتفليقة الولاية الثالثة للجزائر، وقد جاء ذلك بعد تعديل الدستور عام 2008 الذي ألغى حصر مدة الرئاسة لولايتين فقط، مما خلق الكثير من الانتقادات واعتبره معارضيه مؤشراً لنيته على البقاء في الحكم مدى الحياة والتراجع عن الإصلاح الديمقراطي.


واستمرت تولية بوتليفية حتى وصل للولاية الرابعة للجزائر في أبريل 2014، حيث تفوق بنسبة تصويت بلغت 81.53%، وقدم عبد العزيز استقالته في أبريل 2019 بعد أشهر من الاحتجاجات الواسعة على تنصيبه للولاية الخامسة، وبهذا يكون هو الرئيس الأطول حكماً على دولة الجزائر، حيث شهدت مدة حكمه بداية 1999 وحتى 2019 أي ما يقرب العشرون عاماً.


وقد أعلن التليفزيون الجزائري منذ قليل عن وفاة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة وذلك بعد صراع طويل مع المرض، حيث تردد عدة مرات للخارج لتلقي العلاج في إحدى مستشفيات سويسرا وذلك بعد تنحيه الحكم، وحتى لفظ أنفاسه الأخيره خلال الساعات القليلة السابقة.


التعليقات

أحدث أقدم