في اليوم العالمي لليقطين (القرع ) 6 حقائق طريفة عن أيقونة الهالوين Halloween !

في اليوم العالمي لليقطين (القرع ) 6 حقائق طريفة عن أيقونة الهالوين Halloween !

حقائق طريفة عن أيقونة الهالوين !
حقائق عن أيقونة الهالوين Halloween 

  • هل كنت تعلم أن لأيقونة الهالوين يوم عالمي ؟
  • في يوم 26 أكتوبر من كل عام يحتفي العالم باليوم العالمي لليقطين.
  • علميا اليقطين فاكهة وليس خضراوات.

نعم يبدو أن ذلك صحيحا ، فبعد معرفتك لتاريخ وفوائد أيقونة الهالوين ربما لن تستغرب من أن لهذه الثمرة التي تعرف أيضا باليقطين يوم عالمي.


ويعود أول دليل على استخدام بذور اليقطين إلى ما بين 7000 و 5500 سنة قبل الميلاد في المكسيك.


ويعد موطن هذه الثمرة الأصلي هو أمريكا الشمالية. 


في السنوات الأخيرة ، أصبح القرع الأبيض من اليقطين أكثر شعبية في الولايات المتحدة الامريكية اذ تُنتج البلاد نحو 1.5 مليار رطل من القرع سنويا ، وتُنتج ولاية إلينوي أكثر كمية منه.


وفي يوم 26 اكتوبر من كل عام يحتفي العالم باليوم العالمي لليقطين ، لما له من تاريخ عريق وأهمية غذائية ، وتواجد في زخرفة الخريف المفضلة لدى الكثير من دول العالم ، كما يعد رمز عيد الهالوين.


ومن أبرز الحقائق الطريفة عن هذه الثمرة :

1- إسمه القرع (يقطين) 


أو Pumpkin كما يسمى بالانجليزية ، هو مصطلح مشتق من الكلمة اليونانية pepon، التي تعني "البطيخ الكبير" وهو أمر منطقي حينما نفكر في الحجم الكبير للثمرة. حول الفرنسيون الاسم إلى pompon، فيما استخدم البريطانيون اسماً آخر هو pumpion. أطلق المستوطنون الأوائل للمستعمرات الأمريكية على ثمرة الكوسة اسم pumpkin! أما بالألمانية فتسمى الثمرة kürbis ، وهو اسم يذكرنا بالتسمية اللاتينية cucurbita.

2. رمز عيدالهالوين


تزداد بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية مبيعات اليقطين خلال عيد القديسين (الهالوين) ، اذ لا يكاد يوجد أي طفل في الولايات المتحدة لم يرسم تلك الابتسامة المخيفة على هذه الثمرة البرتقالية اللون ثم يحولها إلى فانوس يضيء عتبة المنزل في عيد الهالوين . وتقليد تفريغ اليقطين جاء إلى الولايات المتحدة من أيرلندا بواسطة المهاجرين في القرن التاسع عشر.


3. الأرقام القياسية


من أكثر الثمار التي حصلت على أرقام قياسية ، اذ سُجلت أثقل ثمرة قرع (يقطين) على الإطلاق في عام 2016 حيث بلغ وزنها 1190 كيلوغرام.

وكان صاحب الثمرة الأثقل في العالم بستاني من بلجيكا وعرضها في مسابقة أقيمت في ألمانيا. وتميل الثمرة إلى تفضيل الطقس البارد وهو ما قد يفسر سبب ظهور أثقل ثلاث ثمرات في العالم على مدى ثلاث سنوات متتالية في أوروبا.

كما بلغ قطر أكبر فطيرة يقطين صنعت على الإطلاق أكثر من 1,5 متر وبلغ وزنها أكثر من 180 كيلوغرام واستخدم في صنعها 35 كيلوغرام من ثمرة اليقطين، و16 كيلوغراماً من السكر، و12 دزينة من البيض واستغرق صنعها وخبزها ست ساعات.

 4. تنوع عالم اليقطين


يوجد أكثر من 45 نوعا من اليقطين حول العالم ولكل نوع ثمرة مختلفة عن الأخرى بعضها خشن الملمس والآخر ناعم ، ولكل من هذه الثمار المختلفة غرض مختلف. هناك للطبخ  والبعض الآخر للتحميص وبعضها يفضل تركها سليمة لتزيين المنازل.

5. ثمرة صحية مليئة بالفوائد


يوفر نصف كوب من اليقطين 200 في المائة من الحد الموصى به من فيتامين (أ)، إلى جانب أصباغ نباتية أخرى تعزز من صحة وسلامة العين ، كما تعد ثمرة اليقطين غنية بالبوتاسيوم، التي تساعد عضلات الجسم على الانقباض.

6- اليقطين فاكهة وليس خضراوات


يعد اليقطين من الفواكه وليس الخضروات. وفقًا لقاموس Merriam Webster ، وتعتبر الفاكهة هي "الجسم الإنجابي القابل للأكل من النبات ويحتوي على البذور لإعادة إنتاج النبات من جديد"، أما الخضروات فهي الأجزاء الصالحة للأكل من النباتات مثل الأوراق والسيقان والجذور واللب.

التعليقات على الموضوع

أحدث أقدم
close