مجلس الأمن: روسيا تُعطّل مشروع البيان الذي دعمته تونس ... ! - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia مجلس الأمن: روسيا تُعطّل مشروع البيان الذي دعمته تونس ... !

مجلس الأمن: روسيا تُعطّل مشروع البيان الذي دعمته تونس ... !

روسيا تُعطّل مشروع البيان الذي دعمته توس حول سد النهضة
روسيا تُعطّل مشروع البيان الذي دعمته توس حول سد النهضة


أخفق مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، في إصدار بيان بشأن الأزمة الحالية في إثيوبيا، بعد اعتراض روسيا، وفق مصادر دبلوماسية.


وقالت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة، إن الوفد الروسي أعاق صدور مشروع بيان من مجلس الأمن بشأن الأزمة الإثيوبية.


وأضافت المصادر، أن روسيا استخدمت حق ممارسة "كسر حاجز الصمت" لمشروع البيان، الذي أعدته إيرلندا.


وأوضحت أن صدور البيان كان يتطلب مثل كل بيانات المجلس الرئاسية أو الصحفية، موافقة جميع ممثلي الدول الأعضاء البالغ عددها 15 دولة.


وكان من المقرر أن يعقد مجلس الأمن، في وقت سابق اليوم، جلسة مفتوحة بشأن الأزمة الإثيوبية، بناءً على طلب رئيس المجلس، السفير المكسيكي، خوان رامون دي لا فوينتي، وبدعم 4 دول هي أيرلندا، وتونس، وكينيا والنيجر.


وتضمّن مشروع البيان تحذيرا من تداعيات توسع العمليات القتالية على الاستقرار في إثيوبيا وبلدان المنطقة.


كما دعا المشروع، جميع الأطراف إلى إنهاء الأعمال العدائية على الفور دون تأخير. وحث الأطراف أيضا "على التعاون مع الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي، بغية تحقيق وقف إطلاق النار وحل سريع وسلمي للنزاع".


ومؤخرا، شهد إقليم تيغراي شمالي إثيوبيا، تطورات متسارعة، حيث أعلنت أديس أبابا حالة الطوارئ في عموم البلاد، نتيجة تقدم قوات "الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي" بولاية أمهرة، في الإقليم.


والسبت والأحد، أعلنت الجبهة السيطرة على مدينة ديسي الاستراتيجية وكومبولتشا في "تيغراي".


وتأتي التطورات في "تيغراي"، بعد مرور عام كامل على اندلاع اشتباكات في 4 نوفمبر 2020، بين الجيش الإثيوبي والجبهة، بعدما دخلت القوات الحكومية الإقليم ردا على هجوم استهدف قاعدة للجيش.


وامس الخميس أعلنت الحكومة الإثيوبية أنها أوشكت على الانتصار في حربها ضد جبهة تحرير شعب تيغراي، وتعهدت بمواصلة القتال، في رفض واضح للدعوات الدولية لوقف إطلاق النار.


وفي المقابل أعلنت مجموعة متمردة من اتنية الأورومو حليفة جبهة تحرير شعب تيغراي التي تقاتل القوات الموالية للحكومة في شمال اثيوبيا، أن الاستيلاء على العاصمة أديس ابابا "مسألة أشهر إن لم يكن أسابيع".


التعليقات

أحدث أقدم