5 بنوك تونسية ضمن قائمة أفضل 100 بنك في افريقيا

5 بنوك تونسية ضمن قائمة أفضل 100 بنك في افريقيا

بنوك-تونسية
بنوك تونسية

 


حلت 5 بنوك تونسية ضمن قائمة أفضل 100 بنك في القارة الافريقية وذلك وفق التقرير السنوي لمؤسسة “أفريكان بيزنيس”؛ إذ حل بنك تونس العربي والدولي في المرتبة 38 متقدما ب12 نقطة عن ترتيب السنة الماضية يليه البنك الوطني الفلاحي في المرتبة ال45 فبنك الاسكان المرتبة 61 وأمان بنك المرتبة 72 والبنك التونسي المرتبة ال73 .


وأكد التقرير أن “26 مصرفا أو شركة تابعة لغرب إفريقيا مملوكة لبنوك مغربية تمثل ما بين ربع وثلث جميع الحسابات المصرفية في غرب إفريقيا الفرنكوفونية”، كما أن “التجاري وفا بنك والبنك الشعبي المركزي وبنك أوف أفريكا-مجموعة BMCE تنشط في نصف جميع الأسواق الأفريقية”.



وقالت الوثيقة ذاتها إن “هذا الاختلاف في استراتيجيات البنوك المغربية والمصرية قد يتلاشى؛ إذ بدأت الشركات المصرية في إيلاء المزيد من الاهتمام للفرص في الجنوب وتتحرك البنوك المصرية لدعمها”.




وتصدر قائمة أفضل البنوك في شمال إفريقيا “البنك الأهلي المصري” برأسمال قدره 7.2 مليارات دولار، محققا ارتفاعا من 6.7 مليارات دولار في عام 2021، فيما ارتقى “بنك مصر” من المركز الرابع إلى المركز الثاني، وحل محل “التجاري وفا بنك” المغربي، الذي انخفض رأسماله بشكل طفيف من 6 مليارات دولار إلى 5.9 مليارات دولار.


واستطاعت أربعة بنوك جزائرية أن تحجز رتبا لها ضمن قائمة أفضل عشرين بنكا في شمال إفريقيا، مقابل بنك تونسي وحيد.



وحسب الوثيقة عينها، فإن “البنوك المصرية ككل تحقق أرباحا أكبر من نظيراتها المغربية”، موضحة أن بنوك شمال إفريقيا عموما تشكل ما يقرب من نصف (19) بنوك القارة البالغ عددها 40.

Post a Comment

أحدث أقدم
close