لأول مرة منذ 45 عاماً: مقتل ضابط وجنديين هنديين في "مواجهة عنيفة" مع القوات الصينية في جبال الهيمالايا - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia لأول مرة منذ 45 عاماً: مقتل ضابط وجنديين هنديين في "مواجهة عنيفة" مع القوات الصينية في جبال الهيمالايا

لأول مرة منذ 45 عاماً: مقتل ضابط وجنديين هنديين في "مواجهة عنيفة" مع القوات الصينية في جبال الهيمالايا

India says soldiers killed on disputed Himalayan border with China
لأول مرة منذ 45 عاماً:  مقتل ضابط وجنديين هنديين في "مواجهة عنيفة" مع القوات الصينية في جبال الهيمالايا

أعلن الجيش الهندي، اليوم الثلاثاء، مقتل ضابط وجنديين بصفوفه في مواجهات عنيفة مع  مع قوات صينية على حدودهما المتنازع عليها في جبال الهيمالايا، في حين اتهمت الصين القوات الهندية بتنفيذ "هجمات استفزازية" ضد قواتها على الحدود.

قُتل ما لا يقل عن ثلاثة جنود هنود، من بينهم ضابط كبير في الجيش، في مواجهات مع قوات صينية على حدودهما المتنازع عليها في جبال الهيمالايا، وفقاً للجيش الهندي، في أول مواجهة تشهد مقتل جنود بين البلدين منذ عام 1975.

وقال الجيش في بيان، إن "اشتباكات  عنيفة" وقعت في وادي غلوان بمنطقة لاداخ مساء الاثنين، "حيث وقعت خسائر في صفوف الجانبين".

وذكر البيان أن "الخسائر في الأرواح على الجانب الهندي تشمل ضابطاً وجنديين"، وأن "كبار المسؤولين العسكريين من الجانبين يجتمعون حالياً لنزع فتيل الوضع".

وتدور مواجهة منذ أكثر من شهر بين آلاف الجنود من البلدين، ولا يفصل بين القوات سوى بضع مئات من الأمتار في منطقة لاداخ بالقرب من التبت، في حين عقد ضباط عسكريون ودبلوماسيون سلسلة من الاجتماعات في محاولة لإنهاء الأزمة دون أي اختراق.

ويقول المسؤولون الهنود إن الجنود الصينيين عبروا الحدود في لاداخ في أوائل مايو/أيار في ثلاث نقاط مختلفة، ونصبوا خياماً ونقاط حراسة وتجاهلوا التحذيرات بالمغادرة، ما أثار اشتباكات لفظية ورشقاً بالحجارة وعراكاً بالأيدي، في حين تناقلت القنوات الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي مشاهد من هذه الحوادث.

من جهتها اتهمت الصين، الثلاثاء، القوات الهندية بتنفيذ "هجمات استفزازية" ضد قواتها على حدود البلدين في جبال الهيمالايا، ممَّا أدى إلى "صدامات مادية خطيرة" بين الجانبين.

وتعدّ تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان أول تعليق رسمي صيني على الاشتباكات التي قالت الهند إنها أسفرت عن مقتل ضابط هندي وجنديين يوم الاثنين.

ولم يذكر تشاو أي تفاصيل عن أي خسائر بشرية في الجانب الصيني، لكنه قال إن الصين احتجت بشدة على الحادث، في الوقت الذي لا تزال ملتزمة فيه بالحفاظ على "السلام والهدوء" على طول الحدود المتنازع عليها في جبال الهيمالايا.

وقال تشاو: "لكن الأمر المذهل هو أنه في 15 جوان، انتهكت القوات الهندية بشكل خطير توافق الطرفين، وعبرت الحدود بشكل غير قانوني مرتين وشنت هجمات استفزازية على أفراد صينيين، ممَّا أدى إلى صدامات مادية خطيرة بين قوات الحدود من الجانبين".

وأشارت صحيفة "تايمز أوف إنديا"، أن ضابطا هنديا وجنديين قتلوا في مواجهة مع القوات الصينية في وادي جالوان على طول الحدود بين الصين والهند، مساء أمس الاثنين.

وأضافت أنه سيجتمع اليوم كبار المسؤولين العسكريين في الموقع في محاولة لنزع فتيل الموقف.

وعلى خلفية الاشتباكات عقد وزير الدفاع راجناث سينغ اجتماعا مع رئيس أركان الدفاع ووزير الشؤون الخارجية اجتماعا طارئا اليوم لمناقشة التطورات على الحدود.

وبحسب موقع "تايمز أوف إنديا" نقلا عن مصادر مطلعة، أن القوات الهندية عبرت مرتين خط الحدود في 15 يونيو لأنشطة غير قانونية واستفزت أفراد القوات الصينية ما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين الطرفين تسببت في  خسائر للطرفين.

التعليقات

أحدث أقدم