تونس: تسليم القمر الصناعي التونسي إلى الشركة الروسية المتعهدة بالإطلاق
Responsive Advertisement

تونس: تسليم القمر الصناعي التونسي إلى الشركة الروسية المتعهدة بالإطلاق

تونس: تسليم القمر الصناعي التونسي إلى الشركة الروسية المتعهدة بالإطلاق

 تم بالعاصمة الروسية موسكو رسميا تسليم القمر الصناعي التونسي "تحدي 1" المصنع من قبل مجمع تالنت "Telnet Holding" لشركة غلاف كوسموس  "GlavKosmos" المتعهدة بإطلاق المركبة الفضائية سويوز 2 soyouz الناقلة للقمر الصناعي.


وتم خلال التسليم إجراء آخر الفحوصات التقنية وعملية التنظيف وتعقيم القمر الصناعي بالغرفة البيضاء قبل إدخاله بكبسولة الإطلاق ووضعه في وضعية العمل وإحكام إغلاق بوابة الكبسولة التي ستفتح لاحقا في الفضاء الخارجي يوم 20 مارس وسيتم نقل الكبسولة والمعدات إلى المحطة الفضائية ببيكنور بكزاخستان يوم الثلاثاء وفق ما نشره محمد الفريخة مدير عام مجمع تالنت على صفحته بالفيسبوك.


من جهته أكد أنيس يوسف مدير عمليات مشروع '' تحدي واحد '' في برنامج بنة الاف ام أنّه سيتم إطلاق أوّل قمر صناعي تونسي في الذكرى 65 لعيد إستقلال البلاد التونسية.


و أنه تم تسليم القمر الصناعي التونسي رسميا الى الشركة الروسية المتعهدة بالإطلاق  GlavKosmos ووضعه في كبسولة الاطلاق وتشغيله.


وقال أنيس يوسف إنّ فكرة المشروع انطلقت منذ 2016 من مجمع ''TelNet'' وأنّ الهدف منها هو إدخال تونس عالم الفضاء موّضحا أن ''Challenge One '' صنع بإمكانيات تونسية 100% وكفاءات محلية مضيفا أنّهم الآن يعملون على تطوير عدد من المهندسين التونسيين في اختصاص علوم الفضاء وبناء شراكات مع عدد من بلدان العالم.


وتجدر الاشارة الى ان  تحدي واحد هو  اول قمر صناعي عربي مصنع بإمكانيات محلية 100بالمئة من قبل الخبرات التونسية في شركة تالنات المختصة في التكنولوجيا والبرمجيات والانشطة الهندسية وهو قمر صناعي مختص في انترنات الاشياء Internet Of Things  وسيستخدم لاول مرة في العالم  بروتوكول لورا  LoRa  في اتصالات الفضاء.

التعليقات على الموضوع

أحدث أقدم
close