تونس: لجأ اليها هشام المشيشي ... هل بامكان المحكمة الادارية “اجبار” الرئيس قيس سعيد على استقبال الوزراء لاداء اليمين - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia تونس: لجأ اليها هشام المشيشي ... هل بامكان المحكمة الادارية “اجبار” الرئيس قيس سعيد على استقبال الوزراء لاداء اليمين

تونس: لجأ اليها هشام المشيشي ... هل بامكان المحكمة الادارية “اجبار” الرئيس قيس سعيد على استقبال الوزراء لاداء اليمين

قيس سعيد هشام المشيشي
قيس سعيد هشام المشيشي

أكد أستاذ القانون الدستوري والمحلل السياسي عبد الرزاق المختار ضيف صباح الورد اليوم الثلاثاء9 فيفري 2021 أن لجوء رئيس الحكومة للمحكمة الإدارية في فض النزاع بينه وبين رئيس الجمهورية بشأن وزرائه الجدد بمثابة جولة أخرى في لي الذراع استخدموا فيها أدوات مؤسساتية مختلفة.

و أوضح مختار أن رئيس الحكومة يذهب لطلب استشارة وهو أمر مخول له قانونا بموجب الفصل 4 من القانون عدد 72 المتعلق بالمحكمة الادارية يمكنه من استشارة هذه المحكمة في أي مسألة ولكنها  استشارة لا تلزم إلا صاحبها دون سواه وهي لا تحل محل الفصل في النزاع حسب قوله

و أضاف أستاذ القانون الدستوري أن من حق رئيس الحكومة طلب هذه الاستشارة ولكن تبقى حجيتها مقتصرة عليه دون غيره ولن تحل محل فصل في النزاع يعود بالضرورة للمحكمة الدستورية.

و تابع مختار قوله إن رئيس الحكومة يريد أن يستخدم رأي المحكمة الادراية لإحراج رئيس الجمهورية بناءا على اعتبارية و رمزية المحكمة الإدارية بوصفها لها رمزية في المخيال القانوني وطالما أصدرت أراء استشارية جريئة وتدخلت في مواد دستورية بمعطى استشاري وفق قوله.

التعليقات

أحدث أقدم