فضيحة طبية.. دواء يتسبب في وفاة 2000 شخص - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia فضيحة طبية.. دواء يتسبب في وفاة 2000 شخص

فضيحة طبية.. دواء يتسبب في وفاة 2000 شخص

French pharma firm found guilty over medical scandal in which up to 2,000 died
French pharma firm found guilty over medical scandal in which up to 2,000 died

فرضت محكمة في فرنسا غرامة قدرها 2.7 مليون يورو (أكثر من 3 ملايين دولار أمريكي) على واحدة من كبرى شركات الأدوية في الدولة، بعد إدانتها بالخداع والقتل بسبب دواء تسبب بوفاة ما يصل إلى 2000 شخص.

صحيفة The Guardian البريطانية أوضحت الثلاثاء، 30 مارس 2021، أنه في واحدة من أكبر الفضائح الطبية في فرنسا، اتُّهِم المختبر المملوك للقطاع الخاص Servier بالتستر على الآثار الجانبية القاتلة لعقار Mediator، الذي وُصِف على نطاق واسع.

حُكِم على المدير التنفيذي السابق، بالسجن 4 سنوات مع وقف التنفيذ.

وغُرِّمَت وكالة الأدوية الفرنسية، المتهمة بالفشل في التصرف بسرعة كافية بشأن التحذيرات من العقار، بمبلغ 303 آلاف يورو (356 ألف دولار أمريكي).

 فقد رُخِّص مشتق الأمفيتامين لعلاج مرض السكري، لكن وُصِف على نطاق واسع لفقدان الشهية لمساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن، وتُعرَف مادته الكيميائية الفعالة باسم “بنفلوركس”.

قدَّر وزير الصحة الفرنسي أنه تسبب في تلف صمام القلب؛ ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 500 شخص، لكن دراسات أخرى تشير إلى أنَّ عدد القتلى قد يكون أقرب إلى 2000 شخص.

إضافة إلى ذلك، عانى الآلاف غيرهم من ضعف القلب والأوعية الدموية. ودفعت Servier الملايين من التعويضات.

فيما قالت رئيسة المحكمة الجنائية، سيلفي دوني، “رغم معرفتهم بالمخاطر التي سبّبها العقار طوال سنوات عديدة، لم يتخذوا قط الإجراءات اللازمة، وبالتالي هم مذنبون بالخداع”، لكن بُرِّئت شركة الأدوية من تهم الاحتيال.

أثارت الفضيحة التي أدّت إلى استقالة رئيس وكالة الصحة العامة الفرنسية، ضجة حول القواعد المُنَظِّمَة للأدوية وقوة الضغط التي تمارسها شركات الأدوية الفرنسية.

التعليقات

أحدث أقدم