مفاجأة من العيار الثقيل : السفينة xelo الغارقة بقابس خالية من ''الغازوال'' والخزان مملوء بمياه البحر ! (فيديو)

مفاجأة من العيار الثقيل : السفينة xelo الغارقة بقابس خالية من ''الغازوال'' والخزان مملوء بمياه البحر ! (فيديو)

السفينة xelo الغارقة بقابس
السفينة xelo الغارقة بقابس

 

أفاد مراسل موزاييك بقابس أنّ السفينة ''ايكسلو'' الغارقة في خليج قابس لا تحتوي أي غازوال وأنّ غزانات السفينة مملوءة بماء البحر، استنادا لتصريح ممثل جيش البحر والمشرف العام على عملية التدخل لمكافحة التلوث البحري بقابس العميد بالبحرية مازري لطيف خلال ندوة صحفية، وستجري عملية إخراج السفينة في وقت لاحق.


وقال العميد بالبحرية للجنوب ورئيس خلية الازمة بقابس مازري لطيف في ندوة صحفية صباح اليوم الجمعة بالميناء التجاري بقابس إن المعاينات التي قام بها غواصو جيش البحر في مناسبات عديدة وفريق من السفينة الايطالية "فيقا" التي حلت بموقع غرق السفينة التجارية "اكسلو"، اثبتت ان خزانات السفينة الاربعة "خالية من مادة القازوال و محملة اساسا بمياه البحر" وذلك على خلاف ما صرح به ربانها الذي قال انها مشحونة بـ 750 طنا من القازوال.


وأكّد لطيف أن السفينة " اكسلوا" التي غرقت بالمنطقة المكشوفة للميناء التجاري بقابس "لا تمثل تهديدا بيئيا على خليج قابس" واضاف ان "هذا الاستنتاج لا يقبل الشك"، مشيرا الى ان كمية القازوال التي تسربت من محركاتها قد "تم شفطها بفضل تدخل اعوان الميناء التجاري بقابس".


وبين ان الغواصين قد دخلوا الى غرفة المضخات التي يقع منها شحن وتفريغ القازوال وتبين ان كل معدات الضخ "مهترئة وغير مستعملة وهو ما يؤكد ان هذه السفينة لم تكن تستعمل في نقل المحروقات"، مضيفا ان "برج القيادة كان مهشما وبعض التجهيزات تم اقتلاعها منه وهو امر لا يمكن ان يكون الا بفعل فاعل".


وبين الماجري انه ينتظر الدخول الى المرحلة الثانية وهي رفع السفينة والمعاينة لمعرفة اسباب الغرق وهو شأن يبقى من انظار القضاء.


الفيديو :




Post a Comment

أحدث أقدم
close