رحلوا عن عالمنا : مشاهير من تونس والعالم غيّبهم الموت سنة 2022 (فيديو)

رحلوا عن عالمنا : مشاهير من تونس والعالم غيّبهم الموت سنة 2022 (فيديو)

مشاهير تونسيين رحلوا عنا سنة 2022 

 

2022 لم يكن أفضل على وجوه ومشاهير في تونس والعالم مما سبقه، بل لعله الأشد قسوة حيث غادر عالمنا على مدى هذا العام ثلة من الوجوه من مختلف الميادين، بعد أن حفروا أسماءهم في قلوب الجمهور، ليُشكّل غيابهم صدمة أيًا كان سبب الرحيل.


وفي هذا الإطار، رصدنا لكم أبرز الوجوه التي غادرتنا خلال هذا العام من تونس والعالم:



من تونس:


ودّعت الساحة الفنية يوم 28 جوان 2022، الفنان القدير هشام رستم، الذي فارق الحياة عن عمر ناهز 75 عاماً، بعد مسيرة فنية طويلة استمرت منذ العام 1987، وهو من أبرز وأشهر الممثلين السينمائين في تونس شارك في عدد هام من الأفلام التونسية والأجنبية والأعمال المسرحية والتلفزيونية.



وتوفي يوم 10 أوت 2022 الطاهر الملّيجي، وهو ناقد فني وكاتب كلمات وصحفي تونسي، اشتهر من خلال برامج ومؤلفات عديدة حول الموسيقى والفنون التونسيّة نذكر منها المعهد الرشيدي والمنعرج الموسيقي، أثر البايات في الحياة الموسيقية بتونس، يهود تونس وأثرهم في الساحة الفنية.



توفي يوم 4 ديسمبر 2022 رجل الأعمال حمادي بوصبيع، هو رئيس مدير عام شركة صنع المشروبات بتونس ورئيس أسبق لجمعية النادي الإفريقي، ومحافظ سابق للبنك المركزي.



ورحلت الفنانة فايزة المحرصي، يوم 8 ديسمبر 2022، عن عالمنا بعد صراع مع المرض، حيث فقدت الساحة الفنية برحيلها صوتا طربيا مميّزا نجح باقتدار في أداء الأغنية التراثية بأسلوبها المتفرد، وعرفت بأغان أبرزها "يا ليتني" و"يا العين دليه" و"ما ينساكم" و"غلطة".



ويوم 19 ديسمبر 2022، فقدت الساحة السياسية النائبة السابقة عن حركة النهضة في البرلمان جميلة دبش كسيسي جراء حادث مرور في الطريق السيارة السريعة قابس بطريق العين صفاقس، وهي سياسية تونسية، كانت عضوة عن دائرة تونس المدينة في التجمع الدستوري الديمقراطي سنة 2002، وبعد الثورة أصبحت قيادية في حركة النهضة.



وتوفي يوم 20 ديسمبر، الاستاذ والدكتور محمد توفيق بن محمد السخيري عن سن تناهز 86 سنة وهو مؤسس قسم الأمراض النفسية بالمنستير سنة 1984 ومؤسس أول جمعية للنهوض بالأمراض النفسية بالمنستير. وشغل الفقيد أستاذا في عدد من كليات الطب في تونس وخارجها وساهم في تكوين عدة دكاترة في علم النفس .



من العالم العربي:


وفي يوم 6 جانفي 2022، ودّع الجمهور المصري والعربي الممثلة مها أبو عوف، وهي في الـ65 من عمرها، حيث لفظت آخر أنفاسها في أحد مستشفيات مدينة القاهرة، بعد صراع طويل مع مرض السرطان. طغت الأدوار التلفزيونية على مسيرتها كممثلة، ومن المسلسلات الشهيرة التي شاركت بها: "عائلة الديناصورات"، "الرجل الآخر"، "فارس بلا جواد"، "أين قلبي"، "راجل وست ستات"، الخ.



في صباح الـ11 من ماي، اغتيلت الصحفيّة الفلسطينيّة ومراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، على يدِ قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيتها لاقتحامهِ مخيم جنين، حيث أُصيبت أبو عاقلة برصاصة مباشِرة في رأسها، ونُقِلَت إلى المستشفى حيث أُعلن عن وفاتها.



أما يوم 20 ماي، فنزل خبر وفاة الممثل سمير صبري كالصاعقة على محبيه، وزملائه الفنانين، بعد صراع طويل مع مرض القلب، عن عمر ناهز الـ85 سنة. اشتهر الراحل ببرنامجه الإذاعي "ما يطلبه المستمعون" الذي كان يذاع عبر إذاعة الشرق الأوسط.



كما ودّع المصريون الممثلة رجاء حسين، يوم 9 أوت، عن 84 عامًا، إذ كان سبب الوفاة هو معاناتها مع المرض خلال سنواتها الأخيرة. من أبرز أفلامها (أفواه وأرانب، وحدوتة مصرية، والمتوحشة، وأبناء وقتلة)، وفي التلفزيون شاركت بمسلسلات (الشهد والدموع، ورحلة السيد أبو العلا البشري، والمال والبنون، وزيزينيا).



وكان أكثر أخبار الوفيات صدمة ليس فقط في لبنان، وإنما في الوطن العربي كاملاً، هو رحيل المغني الشاب جورج الراسي، يوم 27 أوت 2022، إثر تعرضه لحادث سير، وهو في طريق عودته من سوريا التي أحيا فيها حفلاً، إلى لبنان.



كما ودّع عالمنا أيضًا الممثل هشام سليم، في الـ22 من سبتمبر 2022، عن عمر يناهز 64 عاماً، بعد معاناة مع مرض سرطان الرئة، اشتهر الراحل بمشواره السينمائي منذ نهاية السبعينيات وعلى مدار 40 عاما، حيث قدم العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية على غرار "العاصفة"، "ليالي الحلمية" و"أرابيسك".



من العالم:


يوم 8 فيفري، توفي لوك مونتانييه الحائز على جائزة نوبل للطب تقديرا لاكتشافه فيروس الإيدز، عن 89 عاما في المستشفى الأمريكي في نويي سور سين.



وعن عمر ناهز 96 عاما، توفيت الملكة إليزابيث الثانية، التي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، يوم 8 سبتمبر في قصرها الإسكتلندي في بالمورال، بعد أن تبوأت العرش لمدة قياسية بلغت سبعين عاما.



الفيديو :



Post a Comment

أحدث أقدم
close