امتحان العربية لمناظرة "السيزيام" يثير الجدل : طلبوا من تلميذ عمره 11 سنة يواسي أخيه المتخرج والباحث عن عمل ! - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia امتحان العربية لمناظرة "السيزيام" يثير الجدل : طلبوا من تلميذ عمره 11 سنة يواسي أخيه المتخرج والباحث عن عمل !

امتحان العربية لمناظرة "السيزيام" يثير الجدل : طلبوا من تلميذ عمره 11 سنة يواسي أخيه المتخرج والباحث عن عمل !




أثار امتحان العربية لمناظرة السادسة ابتدائي في تونس جدلا واسعا وموجة من الانتقادات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي نظرا لصعوبته، ورأى نشطاء أن المدة الزمنية القصيرة المخصصة للاختبار، مقابل كثرة الأسئلة وصعوبتها، تعد ضربا لمبدإ تكافؤ الفرص وخروجا عن الإطار المرجعي كما أن طريقة وضع أسئلة الامتحان لم تراع مستوى الفئة المستهدفة.



حيث جاء في سؤال الانتاج الكتابي :"اشتغل أخوك بعد تخرجه في ورشة والدك الميكانيكي لكنه بعد وقت وجيز رفض العمل في غير مجال تخصصه وانزوى في غرفته فساءك حاله وحاولت أن تخفف عنه وأن تبين له قيمة العمل.".



وقد أثار ذلك انتقادات واسعة، وعلق الأستاذ والباحث في علم الاجتماع معاذ بن نصير :"وراسكم يا رجال امتحان انتاج كتابي متاع السنة سادسة حاجة من وراء الخيال ...



المهم شاب جامعي عاطل عن العمل عمرو فوق العشرين باش يخفف عليه خوه الصغير إلي عمرو عشرة سنين محنته وباش ينصحه شنو باش يعمل تو في حياته وكيفاه لازمه ينخرط في سوق الشغل بحسب مؤهلاته ومتطلبات السّوق في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمرّ بها البلاد ...

والله نهبلوكم ".



الفيديو :




 


التعليقات

أحدث أقدم