هل ظهرت أسماك القرش في الشواطئ التونسية؟ : خبير في علوم البحار يردّ ويكشف.. (فيديو) - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia هل ظهرت أسماك القرش في الشواطئ التونسية؟ : خبير في علوم البحار يردّ ويكشف.. (فيديو)

هل ظهرت أسماك القرش في الشواطئ التونسية؟ : خبير في علوم البحار يردّ ويكشف.. (فيديو)




بعد أيّام على وفاة روسي في هجوم سمكة قرش قبالة سواحل الغردقة في مصر ما خلق حالة رعب في نفوس الكثير، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه صراحة أو تلميحاً أنه لظهور سمكة قرش خلال الأيام القليلة الماضية على شاطئ في مدينة الحمامات.



إلا أن الادعاء غير صحيح، فتونس لم تُسجل أي حالة ظهور لقرش حديثاً والفيديو المتداول منشور منذ أكثر من سنتين على الإنترنت.



و يظهر في الفيديو سمكة قرش عند أحد الشواطئ وعدد من الأشخاص.



وجاء في التعليقات المرافقة "خروج سمكة القرش بشواطئ الحمامات"، وآخرون أشاروا صراحة أن الفيديو ملتقط "اليوم".



من جانبه أكد الخبير في علوم بيولوجيا البحار ياسين رمزي الصغير لوكالة "فرانس برس" أن تونس لم تُسجل أي حالة ظهور لسمكة قرش حديثاً، مشيراً إلى أن الفيديو المتداول قديم ونشر في مواقع التواصل في جانفي 2021.




وبالفعل أظهر التفتيش عبر محركات البحث أنه منشور منذ أكثر من سنتين على مواقع التواصل وصفحات محليّة على أنه صوّر في مدينة الحمامات التونسيّة.




ويقول ياسين رمزي الصغير إنّ قرابة 38 نوعاً من القروش تعيش في المياه التونسية يتراوح حجمها بين خمسين سنتيمتراً وستة أمتار.



ويوضح أن هذه القروش تسبح على بُعد 20 إلى 400 متر ولا تقترب من الشواطئ التونسية، مشيراً إلى أنه لم يسجل أي حادث لظهورها على الشواطئ التونسية إلا في حالات تكون فيها مصابة أو في حالات جنوح.



وفي حديثه لوكالة فرانس برس، يلفت الخبير في علوم بيولوجيا البحار إلى أن خليج قابس (جنوب شرق) يُمثل أهم مرعى ومنطقة لتكاثر القروش في البحر الأبيض المتوسط لأن درجة حرارة المياه مرتفعة نسبياً.



من جهة أخرى، نفت جمعية تونسية بيئية ظهور سمكة قرش حديثاً قبالة السواحل التونسية، معتبرة أن ما يتم التداول به عبر مواقع التواصل هدفه زرع الخوف في نفوس الناس.



الفيديو :



 

التعليقات

أحدث أقدم