إنجاز طبي جديد في تونس : نجاح أوّل عملية زراعة قلب لطفل.. بمستشفى الرابطة (فيديو) - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia إنجاز طبي جديد في تونس : نجاح أوّل عملية زراعة قلب لطفل.. بمستشفى الرابطة (فيديو)

إنجاز طبي جديد في تونس : نجاح أوّل عملية زراعة قلب لطفل.. بمستشفى الرابطة (فيديو)



نج الفريق الطبي المختص ، اليوم الخميس 21 سبتمبر 2023 ، في اجراء أول عملية زراعة قلب لطفل بنجاح بالمستشفى الجامعي الرابطة في انجاز طبي وعلمي الأول على المستوي العربي والافريقي، وفق نقابة مستشفى الرابطة.




و في هذا السياق ، أكّد المدير الجهوي للصحّة بتونس، طارق بن نصر، اليوم الخميس 21 سبتمبر، نجاح عمليّة زراعة قلب لطفل يبلغ من العمر تسع سنوات، قال إنّه يعاني قصورا في القلب متوجها بالشكر إلى العائلة التي تبرّعت بقلب، قال إنّه لطفل يبلغ العمر نفسه أُصيب بموت دماغي.




وأوضح كارق بن نصر ، أنّ العمليّة تمّت في قسم جراحة القلب والشرايين بمستشفى الرابطة بالعاصمة، بإشراف الدكتور رؤوف دنقير، مشيدا بالكفاءات الطبيّة التونسية .




وأفاد أنّ عملية زراعة القلب تواصلت أربع ساعات، مشيرا إلى أنّ حالة الطفل مستقرّة.



وتمثّل عملية زراعة قلب لطفل، إنجازا طبيا غير مسبوق على المستويين العربي والإفريقي.



وفي 7 جانفي الماضي، خضع مريض شاب لزراعة قلب في مستشفى الرابطة، وكُلّلت العملية بالنجاح.



وأُجريت في تونس أكثر من 20 عملية زراعة قلب، ويعود تاريخ أوّل عملية من هذا النوع إلى حوالي ثلاثين عاما، إذ خضع مريض لعملية زراعة قلب بالمستشفى العسكري بالعاصمة في 15 جانفي 1993 وأشرف عليها الأستاذ المرحوم محمّد الفراتي.



الفيديو:

التعليقات

أحدث أقدم