بالفيديو : طالبة دكتوراه تونسية تبتكر جهازا يتقصّى ويتنبأ بالأمراض العضليّة الشغلية مبكّرا - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia بالفيديو : طالبة دكتوراه تونسية تبتكر جهازا يتقصّى ويتنبأ بالأمراض العضليّة الشغلية مبكّرا

بالفيديو : طالبة دكتوراه تونسية تبتكر جهازا يتقصّى ويتنبأ بالأمراض العضليّة الشغلية مبكّرا



توصّلت سهى البقلوطي، طالبة دكتوراه اختصاص ميكانيك بالمدرسة الوطنية للمهندسين بسوسة، إلى ابتكار جهاز يتقصّى ويتنبأ بالأمراض الهيكليّة العضليّة مبكّرا، وهو المشروع الأوّل من نوعه في تونس، أُعِدَّ بالشراكة مع مجمع طبّ الشغل بالجهة .




وسيتم حال إتمام لمساته الأخيرة، وضعه على ذمّة مؤسسة صناعية، ذات طاقة تشغيليّة عالية، منتصبة في سوسة.




وقالت الطالبة لموزاييك، إنّ ميزات التصميم وهو جهاز لاسلكي يرتديه العامل، تكمن في قدرته على تشخيص الحالة المرضيّة للعامل، ويتوقّع ظهور أمراض عضليّة على المدى القصير أو الطويل.



وأشارت إلى أنّها عكفت على تصميم هذا الجهاز لمدة ثلاث سنوات، تحت إشراف سامي بنور، أستاذ محاضر بالمدرسة الوطنية للمهندسين، بمخبر البحث الميكانيكي.



وأضاف أنّ هذا الابتكار أثبت فاعليته من حيث تقديم معلومات دقيقة وناجعة تخصّ القوّة العضليّة وحركة العامل، لمدّة ثماني ساعات دون انقطاع، ومنها يتمّ إعادة شحنه.



ويرسل الجهاز معلومات إلى الحاسوب عن القوّة العضليّة للعامل على مستوى أطرافه العليا والظهر ثمّ يقع توجيه تلك المعلومات لطبيب الشغل لكي يعتمدها في عمليّة تشخيص الحالة المرضيّة للعامل.



وبناء على نتائجها يبرمج الطبيب تأهيلا مناسبا وناجعا للعامل يتماشى وحالته أو قد يتأكّد من سلامته.




الفيديو : 

التعليقات

أحدث أقدم