الباحث التونسي منجي باوندي يتحصل على جائزة نوبل للكيمياء 2023 في الولايات المتحدة (فيديو) - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia الباحث التونسي منجي باوندي يتحصل على جائزة نوبل للكيمياء 2023 في الولايات المتحدة (فيديو)

الباحث التونسي منجي باوندي يتحصل على جائزة نوبل للكيمياء 2023 في الولايات المتحدة (فيديو)



منحت جائزة نوبل للكيمياء لسنة 2023 لثلاثة باحثين مقيمين في الولايات المتحدة وهم العالم التونسي منجي باوندي من "ماساتشوستس إنستيتيوت أوف تكنولوجي" ("إم آي تي") ولويس بروس من جامعة كولومبيا وأليكسي إكيموف الذي يعمل في "نانو كريستلز تكنولوجي"، عن "اكتشاف نقاط كمومية وتخليقها".



ويعمل العلماء الثلاثة في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية.




وكافأت اللجنة العمل على "اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جداً لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها"، بحسب الهيئة المسؤولة عن الجائزة.




وكانت الأكاديمية أعلنت عن غير قصد، أسماء الفائزين المحتملين بالجائزة قبل ساعات قليلة من الإعلان الرسمي.



ومنجي باوندي هو عالم كيميائي أمريكي من أصل تونسي تخرج من جامعة هارفارد، ودرس الديناميكا الحرارية والحركية إلى جانب كيث نيلسون في معهد ماساتشوسيتش للتكنولوجيا بكامبريدج. وركزت أبحاثه بشكل حصري على الدراسة الطيفية للنقاط الكمومية. 




وباوندي هو من مواليد مارس 1961 في باريس، وأمضى طفولته بين تونس وفرنسا ثم استقر في أمريكا، وهو نجل عالم الرياضيات التونسي محمد صالح الباوندي.





زاول باوندي تعليمه في أمريكا، وتحصل على الماجستير في الكيمياء من جامعة هارفارد سنة 1983، ثم الدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو سنة 1988.




وتميز باوندي ببحوثه العلمية في مجال الكيمياء، ونال عضوية الأكاديمية الأمريكية للعلوم، وتحصل سنة 2006 على جائزة ارناست أورلندو لورنس، وسبق أن أدرج اسمه ضمن قائمة المرشحين لنيل جائزة نوبل للكيمياء سنة 2020.







الفيديو:


التعليقات

أحدث أقدم