من بينهم مروان المبروك.. قائمة رجل الاعمال الأكثر نفوذًا في تونس.. ومفاجآت غير متوقعة ! - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia من بينهم مروان المبروك.. قائمة رجل الاعمال الأكثر نفوذًا في تونس.. ومفاجآت غير متوقعة !

من بينهم مروان المبروك.. قائمة رجل الاعمال الأكثر نفوذًا في تونس.. ومفاجآت غير متوقعة !







سنتعرف من خلال مقال اليوم على أغنى رجل أعمال في تونس وأكثر الاشخاص نفوذا ، وذلك بالإعتماد على أخر التقارير والإحصائيات وخاصة التي أعلن عنها موقع فوربس العالمي وتقارير شركة “والث ايكس” والى جانب التقارير الصحفية المحلية.


10. النوري شعبان


رجل أعمال مشهور من خلال مجموعته المعروفة بشركة شعبان إخوان والناشطة بالأساس في المقاولات و البناء و الأشغال العمومية وهي الاكبر والاقوى في مجالها.

9. حمدي المدب

رجل أعمال تونسي و رئيس الترجي الرياضي التونسي منذ سنة 2007 ، رأس المدب مجموعة دليس دانون الناشطة في مجال الحليب ومشتقاته. وفي أخر إحصائية حول حجم معاملات المجموعة التي يملكها المدب و كانت سنة 2007 كانت حينها تقدر ب 700 مليار لتتطور و تصبح أكبر بكثير لسيما بعد تطوير المجموعة لتشمل العديد من المنتاجات الاخرى.

08. رشيد بن يدر

رجل اعمال تونسي توفي سنة 2019 ولكن يبقى من أبرز الأثرياء في تونس و هو واحد من أثرى أثرياء تونس ويمتلك بن يدر ثاني أكبر مجموعة اقتصادية في تونس بقيمة معاملات تفوق ال 2000 مليار بعملتنا المحلية التونسية وتعمل المجموعة في عديد الانشطة الاقتصادية من بينها القطاع البنكي حيث يمتلك “بنك الامان” وقطاع التأمينات “تأمينات كومار” والإيجار المالي. كما تدير المجموعة التي أسسها بن يدر في سبعينات القرن الماضي مجموعة من المستشفيات الخاصة “مصحات الامان” ولها استثمارات في قطاعات الدواء و توزيع السيارات وقطاع الشاحنات والآلات الصخمة. كما عرفت مجموعة بن يدر منذ عشرات السنين ب المواد الغذائية ، خاصة قهوة بن يدر المشهورة وبوندان.

7. مروان المبروك

رجل اعمال تونسي وهو أحد مالكي مجموعة المبروك التجارية وهو زوج ابنة الرئيس السابق بن علي. مجموعة المبروك هي من أكبر المجموعات الاقتصادية في تونس برقم معاملات يبلغ 1500 مليار تونسي بحسب مقال نشرته مجلة “جون أفريك” سنة 2008، يمتلك مروان المبروك جميع المغازات التجارية الكبرى مثل “مونوبري” و “جيان” وايضا مجال توزيع السيارات “لكوموترز” ، ومجالات اخرى مثل صناعة البسكويت و الاتصالات اضافة الى كونه مساهم في بنك ال biat الخاص.

6. نبيل التريكي

هو رجل أعمال تونسي من ولاية صفاقس وصاحب مجموعة شاركات عددها 11شركة ذلت انشطة مختلفة بما فيها صناعة المواد الغذائية و تربية الدواجن من خلال العلامة المشهورة “شهية”.

 

5. عبد الوهاب بن عياد

رجل أعمال تونسي بارز توفي سنة 2019 ولكن يبقى اسمه من بين أثرياء تونس و هو من مؤسسي النهضة الصناعية في تونس وهو مؤسس مجموعة بولينا القابضة وهي المجمع الاقتصادي الاول في تونس برأس مال يناهز ال 900 مليار بالعملة التونسية وتهيمن الشركة على قطاع الدواجن واللح م البيضاء و الاعلاف في تونس بصفة عامة.

4. سليم الرياحي

هو رجل أعمال تونسي والرئيس السابق للنادي الإفريقي، تم إختياره سنة 2017 كأغنى رجل أعمال في تونس، يمتلك ثروة ضخمة وعدد كبير من الشركات من بينها نذكر شركة العقارية البحيرة رأس مالها 4 مليارات ، شركة كابيتال هولدينغ رأس مالها 10 مليارات، أيضا شركة اسمنت قرطاج و شركة تونس القابضة و شركة “ايت برود” والعديد كن الشركات والمؤسسات الاخرى.

3. حمادي بوصبيع

هو رئيس مدير عام شركة صنع المشروبات بتونس منذ سنوات طويلة وهي أكبر الشركات في إنتاج المشروبات في تونس، تهيمن الشركة على قطاع المشروبات و الجعة في البلاد التونسية من خلال ماركتها الشهيرة “سلتيا” وعلى إنتاج المشروبات الغازية مثل علامة كوكاكولا وفانتا وأوريجينا وشيوبس و بوقا المحلية إضافة الى المياه المعدنية علامات مروى وصافية و مليتي وقطاع الحليب بعلامة بلدي.

2. جمال العتروس

هو رجل أعمال شهير في تونس وصاحب “مؤسسة العتروس للسيارات” او مايعرف بأفريك أوتو وهو واحد من أثرى رجال الاعمال المختصين في قطاع السيارات، وعرف في تونس بتوزيعه لسيارات ال isuzu وفي سنة 2017 إحتل المرتبة الأولى في مبيعات السيارات في تونس متفوقا على علامات بارزة مثل سيتروان و بيجو ..

1. الناجي المهيري


رجل الأعمال الراحل إبن ولاية سوسة، وهو صاحب مجموعة المرادي التي أسسها سنة 1981 وتضم نحو 17 نزلا في عدد من مناطق البلاد، كما أسس سنة 1972 مجموعة “موبلاتاكس” لصناعة وبيع الأثاث.


وكشف موقع Billionaires.Africa عن قائمة لاغنى و أهم رجال الأعمال في تونس المستثمرين في البورصة. واستنادًا إلى ذات المصدر، فإن هؤلاء هم أغنى 20 شخصًا يمتلكون أسهما مدرجة في بورصة تونس للأوراق المالية وهم:




طارق بن عمّار، من أشهر أثرياء تونس بالخارج. منتج أفلام ورجل أعمال في مجال الإعلام. هوأيضا أحد المساهمين في قناة نسمة، ومستشار مجموعة “فيفندي” و الأمير السعودي الوليد بن طلال. كما قام بتنظيم بتنظيم جولة “ميكل جاكسون العالمية” (52 حفلة موسيقية من 1996 إلى 1998).


إسماعيل مبروك وعائلته، يمتلكون مجموعة شركات متعددة النشاطات تعد من أكبر المؤسسات التونسية. يرتكز نشاطها أساسا على ثلاثة قطاعات: المساحات التجارية الكبرى، الصناعات الغذائية وتجارة السيارات. يقدر صافي الثروة بـ: 343.450.837 دولار.




راشد حورشاني وعائلته، صافي الثروة 118.5 مليون دولار، وقد أسس راشد حورشاني مجموعة Horchani Group سنة 1983 وقام بإحداثها في واحدة من أكبر المجموعات في تونس. وعرفت بأعمالها الغذائية حيث تنتج وتعالج وتصدر دهن وزيوت الزيتون ومنتجات المأكولات البحرية. و و يعتبر الحورشاني أحد أكثر المستثمرين نشاطا في البورصة و ذلك من خلال اسمه الشخصي ومن خلال شركته الاستثمارية HorchanI Finance.




كريم بن يدر وعائلته، صافي الثروة :114.2 مليون دولار، وهو هو نجل رجل الأعمال الراحل رشيد بن يدر، الرئيس المؤسس لبنك الأمان والرئيس السابق لمجموعة أمين، إحدى أكبر ثلاث تكتلات مملوكة للعائلات في تونس.



محمد صادق مزابي، يقدر صافي الثروة 19.203.330 دولار.




مهدي تمارزيستي وعائلته، صافي الثروة 101.6 مليون دولار.





كريم ميلاد والعائلة، صافي الثروة: 105،897،237 دولار. وهو ابن الملياردير التونسي الراحل عزيز ميلاد، مؤسس مجموعة TTS

 وشركة Nouvelair، أول شركة طيران خاصة في تونس.



خيام التركي، صافي الثروة في: 95.113.060 دولار. و هو قيادي سابق في حزب التكتل ورئيس شركة سبي باتينيول، وقد عمل أيضاً كمحلل مالي في شركة سوسيتيه جنرال في لندن.





يحيى البياحي، صافي الثروة في: 94.842.360 دولار. و هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Tunisie Profil s Aluminium SA، إحدى أكبر منتجي الألمنيوم



منصف السلامي، يقدر صافي الثروة بـ 59.622.804 دولار رجل الأعمال التونسي هو مؤسس شركة( One Tech Holding OTH)، وهي شركة تعمل في مجال تقديم حلول الهندسة والتصميم والإنتاج والتركيب والتدريب للكابلات والميكاترونكس وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.



رضا شرف الدين، صافي الثروة 55.940.236 دولارًا، وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الأدوية Unite de Fabrication de Medicaments (UMED). يمتلك 70 في المائة من الشركة.



عبد اللطيف هند الفقيه، صافي الثروة : 50.810.418 دولار.


حبيب كمون، صافي الثروة على 43.442.907 دولار.


حبيب السايح، يقدر صافي ثروة رجل الأعمال حبيب السايح، وفق أرقام مجلة فوربس بـ32105.835 دولار.


منصف مزابي، صافي الثروة 30.320.952 دولار، وهو رجل الأعمال التونسي البارز يمتلك 24.5٪ من شركة Automobile Reseau Tunisien et Services بقيمة 18.7 مليون دولار، بالإضافة إلى حصة 5.76٪ في الاتحاد الدولي للبنك بقيمة 11.6 مليون دولار.



عبد الوهاب بن عايد، يقدر صافي الثروة 26.561.898 دولار.


سليم سلامي، يقدر صافي الثروة على 23.867.731 دولار.


الهادي كريم سلامي، صافي الثروة 22.099.751 دولار.


محمد صادق مزابي، يقدر صافي الثروة 19.203.330 دولار.


مزوغي مزابي، يقدر صافي الثروة 18،813،919 دولارًا.


محمد الهادي عايد، يبلغ صافي الثروة 17.594.984 دولار.


خالد الفخفاخ، صافي الثروة 11،593،992 دولارًا.


حبيب بوعزيز، يقدر صافي الثروة بـ 10162189 دولارًا.




 

 

التعليقات

أحدث أقدم