جدل في دولة إسلامية كبرى ... لقاح فيروس كورونا حرام أم حلال !! - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia جدل في دولة إسلامية كبرى ... لقاح فيروس كورونا حرام أم حلال !!

جدل في دولة إسلامية كبرى ... لقاح فيروس كورونا حرام أم حلال !!

Are Coronavirus vaccines halal, major controversy in a Islamic countries gulf !
Are Coronavirus vaccines halal, major controversy in a Islamic countries gulf !

يفصل العالم أسابيع قليلة، للبدء في عمليات التلقيح من فيروس كورونا المستجد، غير أن تحدّ من نوع آخر طرأ فجأة في ماليزيا.

وبحسب وكالة بلومبيرغ، فإن هناك قلقا يساور المسلمين في دولة ماليزيا، حول ما إذا كان تناول لقاح فيروس كورونا المستجد، حلالا أم حراما، حيث اجتمعت لجنة خاصة تابعة لمجلس الشؤون الإسلامية الماليزية، لمناقشة استخدام اللقاحات.


وأشارت بلومبيرغ، إلى أنه يتوقع أن تصدر اللجنة حكما خلال الأسبوع القادم، وسيتم تقديمه إلى ملك البلاد.


ونقلت الوكالة، عن ولاية برليس الماليزية، محمد أسري زين العابدين، قوله إثر اجتمع اللجنة، "دعونا لا نعقد الموقف من خلال أخذ رأي فقهي ضيق تجاه المجتمع المسلم.. إذا كان الفقه لصالح الأمة وعامة الناس، فيجب أن يكون في وضع يسمح له بتسهيل الأمور".


ومردّ هذا القلق في ماليزيا، شكوك حول احتواء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على مواد محرمة في الدين الإسلامي، مثل الحمض النووي للخنازير، حيث قال مفتي ولاية برليس الماليزية  إن ''اللقاحات المصنوعة من المكونات الحلال ستكون "الخيار الأفضل والأساسي"، مشيرا إلى أن ''حتى اللقاحات التي يتم إنتاجها ويدخل في مكوناتها مواد محرمة دينيا، ويتم تحويلها إلى مركبات نظيفة، مباحة أيضا''، وفق ما نقلت عنه بلومبيرغ.



الجدير بالذكر، أن دولة ماليزيا، كــانت  قد وقعت منذ أيام، صفقة مع شركة "فايزر"، للحصول على لقاح يكفي لـ6.4 مليون شخص.


التعليقات

أحدث أقدم