تونس / بالفيديو .. مفتي الجمهورية عثمان بطيخ : لا يجوز شرعا التخلّي عن أضحية العيد ! - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia تونس / بالفيديو .. مفتي الجمهورية عثمان بطيخ : لا يجوز شرعا التخلّي عن أضحية العيد !

تونس / بالفيديو .. مفتي الجمهورية عثمان بطيخ : لا يجوز شرعا التخلّي عن أضحية العيد !

مفتي الجمهورية عثمان بطيخ أضحية العيد
مفتي الجمهورية عثمان بطيخ أضحية العيد 

قال مفتي الجمهورية عثمان بطيخ إن الأضحية هي شعيرة دينية لا نستطيع التخلي عنها ولكن الأغنياء الذين يملكون الأموال يمكنهم التبرع لشراء المعدات الصحية من أسرة أوكسجين وغيرها من الأدوية وكل ما يتعلق بالمساعدات الطبية اذا كان في استطاعتهم ذلك.


وبين بطيخ في حوار أجراه مع صحيفة الصباح في عددها الصادر اليوم السبت، بأن من يريد أن يتبرع بأضحية العيد فله ذلك وهذا الأمر محمود ولكنه لا يجب فرض ذلك، مشيرا الى أن التبرع هو واجب وطني ولكن دون ممارسة بالاكراه لأن من هناك من يستطيع ذلك.


ويأتي تصريح مفتي الجمهورية ردا على دعوات تطالب الأئمة ودار الإفتاء بإصدار موقف واضح من مسألة هل يجوز الغاء شعيرة الأضحية والتبرع بثمن الأضاحي لدعم المجهود الوطني في مكافحة جائحة كورونا.


وقال مفتي الجمهورية في ذات السياق، إن الدولة تبذل مجهودا حتى تمر مناسبة عيد الأضحى دون تسجيل خسائر في الأرواح وذلك من خلال اسداء تعليمات واضحة للمحافظة على النظافة والتخلص السريع من الفضلات المعتادة في احترام كامل للبروتوكول الصحي وتطبيق ذلك والالتزام به بشكل صحيح وبصرامة من خلال معاقبة كل من يخالف ذلك وبالتالي فان ذلك سيجعل كل الأمور تسير بشكل جيد ولن نظطر الى قرارات أخرى مثل الغاء العيد أو غيره التي قد تفرز ردود فعل رافضة وغير متفهمة.


وأضاف " اليوم لا يمكن أن نقول للمواطنين لا تقوموا بشعيرة شراء أضحية العيد وذبحها وهو متعودون عليها ويرونها تقربا الى الله وقادرة أن ترفع عنهم هذه الغمة وكابوس الجائحة التي جعلتهم يشعرون بالخوف وفقدان الأمل.


وتابع قائلا " الفرح بالأضحية مع العائلة يمكنه أن يبعث في الناس شحنة من الأمل في المستقبل في هذا الجو المحبط والحزين ويمنحهم القوة لمجابهة الحياة ومواجهة الجائحة بصبر وايمان بأن كل ذلك سيمضي وسيعودون الى حياتهم الطبيعية، فالمناسبات الدينية ومنها عيد الأضحى هي دواء نفسي للمواطن والمتعبد يقترب من خلاله الى الله سبحانه وتعالى وترفع عنه شعور الخوف واليأس وفقدان الأمل.

الفيديو :

التعليقات

أحدث أقدم