خبر صادم يهزّ أركان عالم التنس النسائي: المصنفة الأولى عالميا آشلي بارتي تعلن اعتزالها في عمر 25 عاما !

خبر صادم يهزّ أركان عالم التنس النسائي: المصنفة الأولى عالميا آشلي بارتي تعلن اعتزالها في عمر 25 عاما !

المصنفة الأولى عالميا آشلي بارتي تعلن اعتزالها في عمر 25 عاما
آشلي بارتي تعلن اعتزالها


آشلي بارتي تعلن اعتزالها
À 25 ans, la numéro 1 mondiale Ashleigh Barty prend sa retraite

أعلنت المصنفة الأولى عالميا الأسترالية أشلي بارتي 25 سنة, ضمن مقابلة صحفية عن اعتزالها لعبة التنس بشكل نهائي.

خبر فاجأ الجميع خاصة و انها تتصدر التصنيف العالمي, و لا تعاني من اية اصابات بالإضافة لكونها صغيرة بالعمر.

أشلي باتي المصنفة الأولى منذ قرابة الثلاث سنوات تقدم افضل مستوياتها وهي التي توجت بألقاب رولان غاروس 2019, ويمبلدون 2021, و استراليا المفتوحة 2022 .

و قد قالت في إعلان الإعتزال :” إنه شيء كنت أفكر فيه منذ فترة طويلة، كان هناك الكثير من اللحظات المحورية في مسيرتي ضمن لعبة التنس”.

لقد غير الفوز ببطولة ويمبلدون العام الماضي كثيراً بالنسبة لي كإنسانة, و أيضا كلاعبة رياضية.. أننا نعمل بجد طوال حياتنا من أجل هدف واحد وقد تمكنت من مشاركة ذلك النجاح, مع العديد من الأشخاص الرائعين في ويمبلدون.. لقد شعرت بهذا الشعور الغريزي بعد بطولة ويمبلدون وتحدثت إلى فريق العمل عن هذا الأمر طويلاً لكن، كان هناك جزء صغير مني غير راضٍ”.

“ثم جاء التحدي المتمثل في بطولة أستراليا المفتوحة, أعتقد أنها كانت الطريقة المثالية, للاحتفال بنهاية هذه الرحلة الرائعة لمسيرتي في لعبة التنس… على الجانب الشخصي, هذا ما أريده.. أريد أن أطارد بعض الأحلام الأخرى التي لطالما أردت تحقيقها إلى جانب ذلك، كان هناك تحول في المنظور لدي في هذه المرحلة الثانية من مسيرتي المهنية، سعادتي لم تكن تعتمد على النتائج.

النجاح بالنسبة لي هو معرفة أنني قدمت كل ما بوسعي، و اليوم لم يعد لدي الدافع ، أو الرغبة و الحماس لمتابعة التحدي الذي تتطلبه اللعبة و أود أن اعطي نفسي والعائلة وقتاً أطول.

من هي آشلي بارتي؟

آشلي بارتي أسترالية من مواليد 24 أفريل 1996، وبدأت ممارسة التنس في عمر 5 أعوام بمساعدة والديها

بعد بداية مسيرتها في بطولة الاتحاد الدولي للتنس في أستراليا في 2010، خاضت أولى مشاركاتها في بطولات المحترفات في تصفيات أمريكا المفتوحة في 2011.

نالت عطلة بعد بطولة أمريكا المفتوحة 2014 وخاضت فترة ناجحة مع برزبين هيت في دوري الكريكيت الأسترالي قبل العودة للتنس في 2016.

ما هي إنجازات آشلي بارتي؟

ويأتي اعتزال بارتي بعدما أحرزت 15 لقبا، وبعد أقل من شهرين من الفوز ببطولة أستراليا المفتوحة، في لقبها الثالث بالبطولات الأربع الكبرى.

وحققت آشلي بارتي 3 ألقاب جراند سلام وهي فرنسا المفتوحة 2019 وويمبلدون 2021 وأستراليا المفتوحة 2022.

وقضت بارتي إجمالي 121 أسبوعا في صدارة التصنيف العالمي.

ونالت 4 ألقاب للفردي واثنين للزوجي في بطولات الاتحاد الدولي في 2012، كما فازت بلقب واحد للزوجي في بطولات المحترفات وبلغت نهائي زوجي إحدى البطولات الأربع الكبرى 3 مرات مع مواطنتها كيسي ديلاكوا في 2013 (أستراليا المفتوحة وويمبلدون وأمريكا المفتوحة).

 فازت بلقب آخر للزوجي في بطولات المحترفات في 2014، وبعد فترة توقف مارست فيه الكريكيت، عادت للتنس، ودخلت قائمة أول 20 مصنفة على العالم في 2017 ونالت لقبها الأول للفردي في بطولات المحترفات بعد مشاركتها كمتأهلة من التصفيات في كوالالمبور، وبلغت النهائي بعد ذلك في بطولتين للفردي في برمنجهام ووهان لتصبح المصنفة الأولى في أستراليا.

نالت لقبيها الثاني والثالث في منافسات الفردي في بطولات المحترفات في نوتنجهام وتشوهاي لتنهي 2018 في المركز 15 عالميا.

حصدت لقبها الأول في 2019 في بطولة ميامي في مارس آذار قبل أن تنتزع لقبها الأول في إحدى البطولات الأربع الكبرى في فرنسا المفتوحة عندما تغلبت على التشيكية ماركيتا فوندروسوفا في النهائي.

وأصبحت أول أسترالية في 46 عاما تفوز بلقب فردي السيدات على ملاعب رولان جاروس.

في نفس العام تقدمت لصدارة التصنيف العالمي في جوان كما قادت أستراليا إلى نهائي كأس الاتحاد لفرق السيدات لأول مرة منذ 1993 قبل الخسارة أمام فرنسا.

 بدأت موسمها الثاني في صدارة التصنيف العالمي في 2020، وفازت بلقبها الثامن للفردي خلال مسيرتها في أديليد وبلغت قبل نهائي أستراليا المفتوحة قبل أن تخسر أمام صوفيا كينين التي توجت باللقب.

لم تشارك في بقية البطولات الأربع الكبرى في 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا قبل العودة إلى أستراليا المفتوحة في 2021 حيث خسرت في دور الثمانية أمام كارولينا موخوفا، وانسحبت من الدور الثاني في بطولة فرنسا المفتوحة بسبب إصابة أعلى الفخذ.

فازت على كارولينا بليسكوفا في ظهورها الأول في نهائي فردي السيدات في ويمبلدون في 2021 لتنتزع لقبها الثاني في البطولات الأربع الكبرى.

وأصبحت بارتي المصنفة الأولى عالميا، أول أسترالية تفوز بلقب الفردي ببطولة ويمبلدون للتنس في 41 عاما.

أنهت عام 2021 في المركز الأول عالميا للعام الثالث على التوالي بعد الفوز بخمسة ألقاب.

بدأت عام 2022 بالفوز على دانييلي كولينز في نهائي أستراليا المفتوحة لتحرز لقبها الثالث في البطولات الأربع الكبرى.


Post a Comment

أحدث أقدم
close