بعضها لم يزرع منذ أكثر من 100 سنة : انطلاق عملية إحياء وزراعة 67 نوعًا من القمح التونسي الأصيل (فيديو) - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia بعضها لم يزرع منذ أكثر من 100 سنة : انطلاق عملية إحياء وزراعة 67 نوعًا من القمح التونسي الأصيل (فيديو)

بعضها لم يزرع منذ أكثر من 100 سنة : انطلاق عملية إحياء وزراعة 67 نوعًا من القمح التونسي الأصيل (فيديو)

بعضها-لم-يزرع-منذ-أكثر-من-100-سنة-انطلاق-عملية-إحياء-و-زراعة-67-نوعًا-من-القمح-التونسي-الأصيل-فيديو)
زراعة 67 نوعا من القمح التونسي الأصيل

 


لم تزرع منذ اكثر من 100سنة، بمنصة إكثار البذور المحلية بمنطقة عين الكرمة من معتمدية تمغزة بالشراكة مع بنك الجينات و متابعة ادارة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية التنمية الفلاحية بتوزر.



في إطار التشجيع على استخدام البذور المحلية المتوارثة في الزراعات الكبرى وتحسين أنواع أخرى من البذور للاستغناء عن الهجينة المستوردة و المعدلة جينيًا.



و تتواصل التجارب لإنتاج أصناف من القمح التونسي لدى عدد من الفلاحين إضافة إلى أصناف أخرى تتم تجربتها بالتنسيق مع البنك الوطني للجينات.


وتشمل التجارب 67 نوعا من القمح التونسي الأصيل في إطار تجربة لتخيّر البذور التي تتلاءم مع مناخ الجنوب الغربي والشرقي والأكثر مردودية .



حيث تمت زراعة 7 أنواع من البذور التونسية الأصيلة 4 انواع من الشعير و 3 انواع من القمح اللين ( الفرينة) والبقية من القمح صلب تونسي على مساحة 5 هكتارات وسيتم لاحقًا توزيعها مجانا بعد حصدها على الفلاحين.



الفيديو :




التعليقات

أحدث أقدم