يوصف بذهب الصحراء التونسية : "الترفاس" فطر نادر و ثمين ينمو جنوب تونس (فيديو) - أخبار تونس - بوز نيوز تونس - Buzz News Tunisia | الأخبار من جميع أنحاء العالم | Buzz Tunisia يوصف بذهب الصحراء التونسية : "الترفاس" فطر نادر و ثمين ينمو جنوب تونس (فيديو)

يوصف بذهب الصحراء التونسية : "الترفاس" فطر نادر و ثمين ينمو جنوب تونس (فيديو)


 


من الخصائص الجغرافية للبلاد التونسية ، موقعها المتميز والثري بالاحتياجات الرئيسية والثانوية والثروات الطبيعية الممتدة من شمالها الى جنوبها فكل ولاية من ولايات البلاد التونسية تشتهر بنوع من أنواع منتوجاتها الخاصة.


فتوفر تونس موارد مائية ونفطية وغازية حيث يتمثل الطلب على موارد تونس خاصة في النفط والغاز وذلك لتميز موقعها الجغرافي، حيث تقع على البحر الأبيض المتوسط فتوفر من الموارد البحرية والصحراوية ما يجعلها قوة في الانتاجية لولا الفساد المتفشي في جميع المجالات.





من بين هذه الثروات الوطنية نجد فطر نادر ينمو جنوب تونس يسمّى ذهب الصحراء ، إنه "الترفاس" أو "الكمأ"، ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار الرعدية بشهرين ولا ينبت في التربة التي توجد بها شجر الفلين أو التربة الكلسية ويكون نموّه تحت الأرض بعمق يتراوح بين 5 و155 سنتيمتر فلا تظهر له أجزاء فوق سطح الأرض.




ينمو "الترفاس" على شكل درنة من البطاطا تحت الأرض ويمكن العثور عليها بتتبع أثر تشقق الأرض فوقه عن طريق تواجده بالقرب من نبات الرقروق، فهو يشترك مع جذور هذا النبات ويعيش معه بشكل تكافلي.


يتميّز الترفاس بمظهر كروي لحمي رخو ذات سطح أملس أو سطح درني وينمو في مجموعات قد تتكون كل مجموعة من 10 الى 20 حبة ويتراوح وزنها ما بين 30 و3000 غرام، تختلف ألوانه من الأبيض الى الأسود وله عدّة مسميات فيسمّى "الكمأ" أو "الكمأة" أو "الفقع"، يطلق عليه في مصر وبلدان المغرب العربي بـ"الترفاس" ويطلق عليه في الجزيرة العربية 'الفقع'، ويسمى أيضا بنبات الرعد أو بند الرعد نتيجة اعتقاد بأنه من فعل الرعد.




ينبت الترفاس عادة بعد أمطار شهر ديسمبر ويتم جمعه من بدايات شهر فيفري الى أواخر شهر أفريل، ويعد الترفاس الأبيض أغلى أنواع الفطر في العالم، حيث يبلغ ثمنه في تونس 120 دينار (43 دولار) ، أما بالنسبة للترفاس الأحمر فيبلغ ثمنه 60 دينار (21 دولار).



يؤكل الترفاس بعد أن يطبخ في الماء والملح بعد تنظيفه من التراب، كما يمكن ان يطبخ مع بعد الأكلات مثل :'المقرونة' و'الكسكسي' و'الحساء'، وهناك أيضا من يشويه على النار.



للكمأ أو الترفاس خصائص علاجية هامة فيتم استخدامه في علاج هشاشة العظام والأظافر وسرعة تكسرها، حيث انه يحتوي على كمية كبيرة من البروتين والمعادن اللازمة للصحة ، والنشاط والنمو كالبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والنزك والنحاس.


فيديو:


التعليقات

أحدث أقدم
close